الإبداع بروح القيم

00:34 صباحا
قراءة دقيقتين

الإبداع في هذا الوطن محمول على أكتاف أبنائه وبناته من كل التخصصات، وهو يتجلى في صور عدة، يجده الرائي في خارطة الفن التشكيلي، وينصت له العالم شعراً وموسيقى، ويتوج أهله ممن يقدمون سيراً في التحدي والطموح والقيادة. واليوم ينظر العالم بإعجاب للإماراتيين نساء ورجالًا، فهم يقودون وعياً متجدداً، بعد أن تشربوا من هذه الأرض خلاصة حكمتها، وصاروا قادرين على ترجمتها بكل لغات العالم، يناقشون قضايا تحدد مصير الإنسانية في المناخ والاقتصاد والتكنولوجيا والعلم، ولسان حالهم يقول «أنا إماراتي، أنا أستطيع».
أحد النماذج الرائدة هذه المرأة المولودة في دبي، قرب مطارها الدولي بالتحديد، والمتأثرة بشخصيات لن تتكرر خصوصاً المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والمغفور له الشيخ الوالد راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه.
هي المهندسة مريم البلوشي الكاتبة والخطاطة، الحاصلة على الماجستير في العلوم البيئية، والتي تعمل حالياً مديرة الدراسات البيئية في الهيئة العامة للطيران المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي أهلتها إنجازاتها المتنوعة للحصول على العديد من الجوائز في مجال القصة والخط والقيادة، بالإضافة إلى تمثيل دولة الإمارات في برنامج القادة الزائرين الدوليين، في دورته: تمكين المرأة في مجالات العلوم، تكريماً للدور الريادي الذي تقوم به الإماراتية في المجالات كافة، وتحديداً مجال قطاع الطيران.
 إن مسؤوليات هذا المشوار الذي اختارته المهندسة مريم البلوشي كأحد مؤسسي فكر متجدد وعصري في مجالين يمسان استمراريتنا على هذه البسيطة وهما البيئة والفن، لم تمنعها من الانغماس في روحانية الخط العربي وما يحققه لها من إشباع إبداعي، وترجمة لمنظومة القيم الإماراتية العربية والإسلامية من خلال الحرف العربي، وربما كانت آخر مشاركاتها في هذا الجانب هي مبادرة مع إحدى الدور العالمية باسم «أزهار القيم»، وعمل جديد يبرز رسائل قادة هذا الوطن بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.
تقدم سيدات هذا الوطن تجارب تعلمنا الكثير حول قيم أساسية هي في جوهر الروح الإماراتية وعطائها المتجدد مثل التصميم، الاستمرار، الصبر والتركيز، كما أننا نتعلم منهن أن من يحدد قيمتنا كبشر ليس الشهرة العابرة في زمن الضجيج الرقمي والإعلامي، بل هو العمل الدؤوب انطلاقاً من رسالة محددة هي امتداد للهوية الأكبر، وهي الوطن الإنساني الأكبر.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"