عادي

«القائد والبصيرة».. محاضرة عن سلطان بن مطر القاسمي

23:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
image_6483441
عمر القاسمي يكرم المحاضر سيف البدواوي

رأس الخيمة: «الخليج»

نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، فرع رأس الخيمة، محاضرة بعنوان «القائد والبصيرة» عن تاريخ الشيخ سلطان بن صقر بن راشد بن مطر القاسمي في الفترة الزمنية ما بين (1780ـ 1866) والتي أقيمت مساء أمس الأول على مسرح غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، بحضور الشيخ عمر بن صقر القاسمي وأنجاله، وعدد كبير من الأدباء والباحثين ألقاها الباحث والمؤرخ المتخصص في تاريخ منطقة الخليج العربي الدكتور سيف البدواوي.

وافتتحت المحاضرة مريم الشحي رئيسة مفوضية مرشدات رأس الخيمة، بكلمة ترحيب بالحضور ونبذة مختصرة عن الباحث.

واستهل البدواوي المحاضرة بعرض أبرز التفاصيل التاريخية عن القواسم وأهم زعمائها، ورصد تاريخ نضال المنطقة في صراعها مع البرتغاليين، ثم الحملات الإنجليزية، وتطرق إلى الشخصيات التاريخية في رأس الخيمة التي أسهمت في مسيرة الأحداث وكان أهمها الشيخ رحمة بن مطر القاسمي 1740.

وتطرق المحاضر كذلك إلى أهم الاتفاقيات التي تمت مع البرتغاليين وحكام المنطقة، والدور الريادي للقواسم في تاريخ الخليج العربي وعلاقتهم مع العرب في سواحل لنجة، وتمكينهم في القرن السابع عشر الميلادي من جمع أضخم قوة بحرية في صراعهم مع الحملات البحرية للإنجليز.

وفي نهاية المحاضرة كرم الشيخ عمر القاسمي المحاضر د. سيف البدواوي، بحضور عبدالله الهدية، رئيس فرع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في رأس الخيمة، كما كرم مريم الشحي التي قدمت وأدارت المحاضرة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/34bhrvke