عادي

9 فوائد صحية للعسل

16:34 مساء
قراءة 3 دقائق
يحتوي العسل على العديد من الفوائد الصحية، وينصح به خبراء التغذية كغذاء رئيسي، وإليكم 9 فوائد صحية له:
1. يقوي المناعة:
العسل غني بمضادات الأكسدة وخصائص مقاومة البكتيريا، ويساعد على محاربة أي نوع من أنواع العدوى التي تسببها البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات. ونظراً لخصائص العسل المضادة للأكسدة، يمكن أن يكون مفيداً جداً في تعزيز المناعة على المدى الطويل إذا تم تناوله بشكل منتظم.
2. يخفف من التهاب الحلق:
أفضل علاج منزلي معروف للسعال الرطب أو الجاف، يحتوي العسل على العديد من الخصائص الطبية وبالتالي فهو يساعد بشكل طبيعي على علاج التهاب الحلق. ويحتوي على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا التي تعمل كمعالج طبيعي للجروح، ويوفر تسكيناً فورياً للألم ويقلل أيضاً من التهاب الحلق.
خذ ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل واخلطهما معاً. استهلك هذا المزيج طوال اليوم لتخفيف التهاب الحلق.
3. يعالج تهيج الجيوب الأنفية:
يعاني الكثيرون من مشاكل الجيوب الأنفية، بسبب زيادة التلوث وانتقال جزيئات الغبار. والجيوب الأنفية هي في الأساس بعض التجاويف الصغيرة في الجمجمة المسؤولة عن إنتاج المخاط من أجل حماية الجهاز التنفسي من العدوى والحساسية الناتجة عن الجزيئات الغريبة. وعندما يعاني أي شخص أي نوع من العدوى، يتسبب الفيروس المسبب للعدوى في انسداد الجيوب الأنفية وحبس الهواء والمخاط في تجويف يسبب الضيق. ونظراً لأن العسل مطهر طبيعي ومضاد للبكتيريا، فهو يساعد على تقليل الالتهاب وإزالة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقوي جهاز المناعة، ما يؤدي إلى تقليل نوبات الجيوب الأنفية. وفق«سبوتنيك».
4. يساعد على تنظيم الوزن:
يمكن أن يساعد العسل بالفعل في إدارة وتنظيم الوزن. ويعتبر العسل من أفضل الأطعمة لفقدان الوزن حيث إنه يحرق دهون الجسم حتى أثناء نوم الإنسان. ويساعد العسل على زيادة نشاط التمثيل الغذائي والذي بدوره يساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع. يُقال إن تناول القليل من العسل مع كوب من الماء الدافئ في الصباح الباكر من أكثر الطرق فعالية لفقدان الوزن.
5. المساعدة في النوم الطبيعي:
بالنسبة لجميع الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في النوم ويحتاجون إلى تغيير عدة أوضاع قبل أن يناموا بالفعل، يمكن أن يكون العسل بالتأكيد أفضل صديق لهم. فهو يساعد على إفراز هرمون يسمى «الميلاتونين»، المسؤول عن استعادة نوم الجسم بشكل طبيعي.
6. يقوي الذاكرة:
العسل مكون يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الدماغ، ويزيد من عوامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ ويقلل«إنزيم أستيل كولين استيراز» في متجانسات الدماغ. وبسبب كل هذه الفوائد، يساعد العسل على تقوية ذاكرة الشخص ويزيد من قوة الدماغ أيضاً. ويمنع الإجهاد الأيضي، ويهدئ الدماغ ما يساعد على زيادة الذاكرة على المدى الطويل.
7. معالج الجروح الطبيعي:
يعتبر العسل معالجاً شائعاً للجروح لأنه مليء بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ومضادة للأكسدة. وثبت أن العسل مفيد في تدمير البكتيريا التي تعيش على الجلد ولديه القدرة على اختراق موقع الجرح. ويعزز التئام الجروح بشكل سريع بسبب تأثيره «الأسموزي» وخصائصه المضادة للأكسدة.
8. يعزز صحة اللثة:
يساعد العسل في علاج نزيف وانحسار اللثة والتهاب اللثة والبلاك. حيث أنه يطلق «بيروكسيد الهيدروجين» المطهر الذي يعمل كعامل مضاد للميكروبات ويمنع نمو البكتيريا في اللثة. يمكن أن يساعد استخدام العسل كغسول للفم عن طريق خلطه في كوب من الماء في منع مشاكل اللثة ،ويمكن أيضا فرك العسل مباشرة على اللثة.
9. يغذي البشرة: العسل عنصر يعد جزءاً لا يتجزأ من صناعة التجميل ويستخدم تقريباً في أغلب منتجات التجميل مثل الكريمات وأقنعة الوجه وكريمات اليد وما إلى ذلك. ويُعرف العسل بخصائصه المرطبة وهو مفيد جداً في تهدئة الجفاف وقشاري الجلد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"