عادي

إطلاق أول رحلة فضائية بطاقم مدني في مدار الأرض

12:17 مساء
قراءة دقيقتين
مركز كينيدي الفضائي - أ ف ب
بدأ أربعة سيّاح أمريكيين الأربعاء، رحلة تاريخية في الفضاء على متن كبسولة تابعة لشركة «سبايس إكس» ستدور بهم حول الأرض على مدى ثلاثة أيام، في أول رحلة في تاريخ البشرية تقتصر على ركّاب عاديين، ليس بينهم أيّ رائد فضاء محترف.
وانطلقت المركبة الفضائية «فالكون 9» من منصّة الإطلاق الأسطورية 39A في مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في فلوريدا من نفس المكان الذي شهد إطلاق رحلات أبولو إلى القمر.
وانطلقت الرحلة التي تقل المجموعة التي تتألف من أربعة من هواة السفر للفضاء، بقيادة الأمريكي جاريد إيزاكمان مؤسس شركة التجارة الإلكترونية «شفت فور بيتمنس» ورئيسها التنفيذي.
في بث لعملية الإطلاق، ظهر إيزاكمان (38 عاماً) وزملاؤه من أفراد الطاقم، شيان بروكتور (51 عاماً) وهايلي أرسينو (29 عاماً) وكريس سيمبروسكي (42 عاماً)، وهم مثبتون في المقصورة المضغوطة لكبسولة من نوع «كرو دراجون» ذات اللون الأبيض اللامع التابعة لسبيس إكس والتي أطلق عليها اسم «ريزيليانس»، ويرتدون ملابس الفضاء ذات اللونين الأسود والأبيض.
ووسط كرة لهب أضاءت عتمة الليل، ارتفعت المحرّكات التسعة بالمركبة الفضائية في مهمّة أطلق عليها اسم «إنسبيريشن 4».
وما هي إلا دقائق حتى انفصلت الطبقة الأولى من المركبة الفضائية، وعادت من دون أية مشاكل إلى الأرض حيث سيعاد استخدامها، لتترك بذلك للطبقة الثانية مهمة إيصال الكبسولة إلى المدار.
وبعد 12 دقيقة من الإقلاع، انفصلت الطبقة الثانية عن الكبسولة «دراغون»، ليبدأ بذلك السياح دورانهم في مدار الأرض، بحسب لقطات بثّتها الشركة المملوكة من إيلون ماسك.
وقال الملياردير إيزاكمان، قائد المهمّة الذي استأجر هذه الرحلة: «إنّ قلّة ذهبوا من قبل وكثيرين سيتلون. الباب يفتح الآن. إنّه أمر مدهش حقاً». وسيستغرق دوران الركاب الأربعة حول الأرض ثلاثة أيام في مدار يتجاوز مدار محطة الفضاء الدولية.
وهذه هي الرحلة السياحية الأولى للفضاء بالنسبة لـ«سبايس إكس» المملوكة لإيلون ماسك، وتمثل قفزة تحقق له السبق على المنافسين الذين يقدمون أيضاً رحلات على سفن تحملها الصواريخ للعملاء الأثرياء الراغبين في دفع المال مقابل الاستمتاع والمفاخرة بالقيام برحلات للفضاء.
وقدم إيزاكمان مبلغاً ضخماً لمسك رفيقه على قائمة المليارديرات لكي يقوم بالرحلة مع زملائه الثلاثة في الطاقم. وقدرت مجلة تايم ثمن التذكرة للمقاعد الأربعة بمبلغ 200 مليون دولار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"