عادي
دبي أعادت ابتكار نفسها مركزاً مالياً واقتصادياً

الإمارات الـ 11 عالمياً في برنامج الاستثمار بغرض الإقامة

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير

احتلت دبي المرتبة الأولى أوسطياً وال 11 عالمياً على مؤشر برامج الإقامة الصادر عن مؤسسة «هينلي آند بارتنرز» الذي يقيس مدى جاذبية البرامج التي توفرها الدول والمدن الراغبة في اجتذاب أصحاب المشاريع والشركات والمهنيين والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية من حول العالم إليها مقابل الحصول على إقامات.

وحققت دبي 538.5 نقطة على المؤشر العام الذي يضم 25 وجهة حول العالم، متفوقةً بذلك على مدن مرموقة مثل لشبونة وأوكلاند ودبلن وروما وموناكو وأثينا.

وقالت «هينلي» إن دبي أعادت ابتكار نفسها مع التزامها بأن تكون مركزاً مالياً واقتصادياً لدولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، مشيرةً إلى أنها نفذت عدة برامج لاستقطاب المستثمرين للحفاظ على مركزها الإقليمي الرائد وتعزيز محفظتها العالمية.

وتضمن الميزات التي تقدمها المدينة الإعفاءات الضريبية ومعدلات ضريبة القيمة المضافة المنخفضة، ونهجها المتكامل في صنع السياسات الاقتصادية والمالية وموقعها الجذاب للمستثمرين.

وأعلنت الإمارات عن برنامج الحصول على الجنسية، حيث يتم ترشيح المهنيين المهرة. ويشمل الأشخاص المؤهلون للترشيح المستثمرين والأفراد ذوي المؤهلات المتخصصة مثل الأطباء والعلماء، بالإضافة إلى الفنانين والموهوبين والمبدعين. كما أطلقت الدولة تأشيرة الإقامة الذهبية لمدة 10 سنوات لمنح الاستثنائيين والمستثمرين فرصة للمساهمة في مسيرة التنمية.

ويعتمد التصنيف على عدة معايير من ضمنها جودة الحياة ومعدلات الضرائب وجودة التعليم وسوق العقارات والرعاية الصحية والأمن والبنية التحتية والاستقرار، بالإضافة إلى برامج «كوفيد-19» للسلامة وغير ذلك. وحققت دبي 10 نقاط في معيار الضرائب، لتكون في المركز الأول من حيث انخفاض الضرائب، في حين حلت في المركز الثاني من حيث إجراءات السلامة والأمان المتعلقة بفيروس «كوفيد-19».

وتصدرت لندن الترتيب العالمي، تلتها نيويورك في المركز الثاني، وسيدني في المركز الثالث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"