عادي
الاتحاد الأوروبي يعلّق نظام العقوبات.. والدولار تحت 15 ألف ليرة

الحكومة اللبنانية تستعد لنيل ثقة البرلمان بعد إقرار البيان الوزاري

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
7

بيروت: «الخليج»

من المنتظر أن يقر مجلس الوزراء اللبناني اليوم الخميس البيان الوزاري الذي أقرته اللجنة المختصة، وذلك استعداداً للمثول أمام البرلمان الأسبوع المقبل، فيما أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن فريقه الوزاري لن يكون إلا في خدمة المواطن اللبناني وتطلعاته المستقبلية ليعود لبنان كما كان وأفضل. وفيما هوى سعر صرف الدولار أمام الليرة بشكل ملحوظ في السوق الموازية، أمس، إلى ما دون ال15 ألف ليرة للدولار الواحد، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تعليق نظام العقوبات بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وترأس ميقاتي، أمس، الاجتماع الثالث للجنة الوزارية لصياغة البيان الوزاري، حيث أقرت اللجنة مسودته على أن يدرسه مجلس الوزراء اليوم ويقره خلال جلسة في القصر الجمهوري، في وقت كشفت مصادر مواكبة أن البيان يركز على الهم المعيشي ومعالجة الازمات بدءاً من أزمتي المحروقات والكهرباء، والعمل لتدارك الانهيار الاقتصادي، وتطبيق قانون البطاقة التمويلية، ناهيك عن التطرق إلى الاصلاحات وتأكيد إجراء الانتخابات النيابية والتدقيق الجنائي.

وبعد الاجتماع قال وزير الاعلام جورج قرداحي «لا خلافات بل هناك تعاون وتضامن ومحبة وروح إيجابية تخيّم على الاجتماعات»، موضحاً أن مسودة البيان الوزاري ستُناقش اليوم الخميس وسيتمّ إقراره على أمل أن تمثل الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب بداية الاسبوع المقبل، وسط تأكيدات أن البرلمان سيمنح الثقة للحكومة دون عراقيل.

في غضون ذلك زار ميقاتي مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وعقد معه خلوة في مكتبه الخاص، قبيل اللقاء الموسع في بهو دار الفتوى، وقال بعد اللقاء، إن «الزيارة بروتوكولية، جددنا خلالها تأكيد العلاقة الوثيقة التي تربط رئاسة مجلس الوزراء مع دار الفتوى الكريمة». وأفاد المكتب الإعلامي في دار الفتوى، «إن مفتي الجمهورية والعلماء استمعوا من الرئيس ميقاتي الى رؤيته لإيقاف الأزمات الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية المتعددة التي يعانيها الشعب اللبناني، مؤكداً أن حكومته لن تكون إلا في خدمة المواطن اللبناني وتطلعاته المستقبلية ليعود لبنان كما كان وأفضل.

وأشاد المفتي بالجهود التي بذلها ميقاتي لتشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن خيار لبنان كان وسيبقى خياراً وطنياً عربياً بعيداً عن المحاور التي تتناقض مع مصالحه الوطنية.

على صعيد آخر، قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنه بعد تشكيل الحكومة نحن أمام ورشة اقتصادية هي بالنسبة الينا الهم الأول. وقال عون، خلال استقباله أمس، وفداً من الاتحاد العمالي العام، إننا لسنا خائفين من الانهيار، بل نحن نخوض الآن معركة الخروج من الهاوية التي نحن فيها، ونأمل التوفيق.

الى ذلك، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن تعليق نظام العقوبات على لبنان بعد تشكيل الحكومة الجديدة،وسنزيد المساعدات ونسهل مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"