عادي
الدبيبة يصل إلى القاهرة.. وواشنطن تدعم التحضير للانتخابات

خلافات في مجلس الأمن تعرقل تمديد تفويض البعثة الأممية في ليبيا

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من لقاء الدبيبة ديريك شوليت وريتشارد نورلاند

أدت خلافات داخل مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، إلى تبني المجلس بالإجماع قراراً يقضي بتمديد «تقني» لولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري، فيما أكدت الخارجية الأمريكية، دعمها لعمل الحكومة الليبية، لتحقيق الاستقرار سياسياً واقتصادياً، من أجل التحضير لانتخابات ديسمبرالمقبل، في حين وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، أمس، إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع القيادة المصرية، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على زيارة رئيس البرلمان عقيلة صالح وقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

واشنطن تأسف

وأعرب نائب سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة،جيفري ديلورنتيس، أمس، عن أسف بلاده لعدم وجود إجماع في مجلس الأمن بشأن تجديد تفويض البعثة بعرقلة من روسيا.

وبعد التصويت، قال ديلورنتيس: «بعد المشاورات البناءة والإيجابية هذا الشهر، نشعر بخيبة أمل لاستحالة التوصل إلى توافق لاعتماد تفويض جديد لبعثة الأمم المتحدة للدعم، خاصة في هذا الوقت المهم بالنسبة لليبيا».

وأضاف: «ندعو جميع أعضاء المجلس إلى العمل معاً بجد لاعتماد تفويض ينفذ التوصيات الأخيرة الصادرة عن لجنة مستقلة تابعة للأمم المتحدة». وتابع: «لا يمكننا أن نخذل الشعب الليبي في هذه اللحظة الحرجة».

وأشار إلى دعوة الوثيقة الصادرة عن اللجنة، لإحداث تغيير هيكلي في عمل البعثة بنقل مقر مبعوث الأمم المتحدة إلى طرابلس. وأكد ديلورنتيس، أن هذا التغيير الجديد لا يحدد مسبقاً من سيتم تعيينه لهذه الوظيفة.

وقال دبلوماسيون،الثلاثاء، إن موسكو لوحت باستخدام حق النقض «الفيتو» ضد تجديد تفويض البعثة، ولم تقبل الصيغة المقترحة بشأن الدور المستقبلي للمبعوث وانسحاب القوات الأجنبية من ليبيا.

وقد يكون الانسداد نتيجة لمخاوف موسكو من عدم بقاء يان كوبيش في المنصب، وفق أحد الدبلوماسيين.

أرضية مشتركة

ونفى نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بولانسكي، أي إعاقة للدعم الدولي لليبيا قبل الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر القادم.

وقال إنه يتعين الاستفادة من الأيام الخمسة عشر القادمة لإيجاد أرضية مشتركة.

من جهة أخرى، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، دعمها لعمل حكومة الوحدة الوطنية، لتحقيق الاستقرار في ليبيا سياسياً واقتصادياً، من أجل التحضير للانتخابات.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، أمس، في طرابلس، مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليت والمبعوث الخاص والسفير الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند.

الدورة 11 للجنة المصرية الليبية المشتركة

إلى ذلك، وصل رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، أمس الأربعاء، إلى القاهرة بعد أقل من 24 ساعة من زيارة قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان عقيلة صالح.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الدبيبة سيشارك في اجتماعات الدورة ال11 للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"