عادي

«طبلة الست» و«بهية» تفتتحان مهرجان إيزيس لمسرح المرأة

23:37 مساء
قراءة دقيقتين
من عرض الافتتاح «بهية»
شعار المهرجان

على نغمات وإيقاعات الفلكلور الشعبي أطلق مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة دورته التأسيسية المهداة إلى روح الكاتبة فتحية العسال، مساء الأربعاء الماضي، من المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية بحضور جمع كبير من الفنانين والمسرحيين من مصر والدول العربية والأجنبية بينهم: الفنان فتحي عبد الوهاب، الكاتب أحمد أبو رحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ومدير مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة، الفنانة الأردنية سميرة الأسير، الفنانة السورية أمل حويجة، الناقدة البحرينية زهراء المنصور والفنانة الهولندية آن ماري دى بروين.

بدأت فعاليات الحفل بفقرة فنية لفرقة «طبلة الست» وتضمنت إحدى المقطوعات المعبرة عن الحضارة المصرية القديمة.

أشرف على الحفل المخرج عادل حسان مدير مسرح الطليعة وقدمته الإعلامية منى سلمان مع ترجمة الإعلامية والمخرجة رشا الجمال.. ويشارك في المهرجان 16 عرضاً مسرحياً من 9 دول، وتتولى رئاسته الشرفية الفنانة سوسن بدر، وتتواصل فعالياته خلال الفترة من 15-21 سبتمبر الجاري تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة.

رائدة المسرح

وفي كلمتها رحبت رئيسة المهرجان الممثلة والمخرجة عبير لطفي بالضيوف والفرق المشاركة من مصر واليابان والأردن وهولندا وروسيا وتونس وألمانيا والبرازيل ورومانيا، وقالت: «يهدي المهرجان دورته الأولى ولحظة ميلاده لاسم واحدة من رائدات العمل والإبداع النسائي وخاصة المسرحي، الكاتبة فتحيه العسال التي طالما تصدت لقضايا المرأة والحرية، وألهمت وأنارت الطريق إنسانيا وفنياً لكثير من المبدعات والمبدعين».

وعقب مراسم الافتتاح قدمت فرقة فرسان الشرق التابعة لدار الأوبرا المصرية أول عروض المهرجان «بهية» على مسرح الهناجر من إخراج وتصميم كريمة بدير، رؤية درامية محمد فؤاد، ديكور وملابس أنيس إسماعيل، والعرض مستلهم من مسرحية الشاعر نجيب سرور الشهيرة «ياسين وبهية»، ومن الموال الشعبي المعروف «يابهية وخبريني».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"