عادي

«إيكواس» تعاقب الانقلابيين في غينيا وتدعو إلى فترة انتقالية لـ 6 أشهر

13:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
غينيا

رويترز
أعلن رئيس بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، الخميس، فرض عقوبات على الحكام العسكريين لهذا البلد اليوم، وطالب بإعادة غينيا إلى الحكم الدستوري خلال ستة أشهر.
وقال جان كلود كاسي برو، بعد قمة طارئة للمجموعة في أكرا: إن «إيكواس» ستُجمد الحسابات المصرفية، وتفرض حظر سفر على أعضاء المجلس العسكري الحاكم وأقاربهم. وأضاف: «ينبغي أن تنعقد انتخابات خلال ستة أشهر»، داعياً إلى الإفراج الفوري عن الرئيس ألفا كوندي الذي أطاحه الجيش الأسبوع الماضي.
وأشاد زعماء المنطقة الذين شاركوا في القمة بالإجراءات الصارمة التي اتخذها التكتل حيال ثالث انقلابات في غرب إفريقيا ووسطها منذ إبريل/ نيسان الماضي، وزادت الاضطرابات السياسية المخاوف بشأن العودة إلى الحكم العسكري في دولة غنية بالموارد، لكن يعصف بها الفقر. ولم يوضح قادة الانقلاب في غينيا إلى متى ستستمر الحكومة الانتقالية أو من يقودها.
ويجري المجلس العسكري، الذي يقوده العضو السابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي مامادي دومبويا، مشاورات هذا الأسبوع مع شخصيات عامة عدة ومجموعات وزعماء الأعمال في البلاد لوضع إطار للمرحلة الانتقالية.
وقال الجنود الذين يقفون وراء انقلاب الخامس من سبتمبر/ أيلول إنهم أطاحوا كوندي بسبب مخاوف بشأن الفقر والفساد، ولتعديله الدستور ليتسنى له الترشح لفترة ثالثة في السلطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"