عادي

فرنسا: لا يمكن الوثوق بأستراليا بعد قضية الغواصات

19:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
3334088

باريس - أ ف ب

أكدت فرنسا، الجمعة، أنها غير قادرة على الوثوق بأستراليا في المحادثات الجارية بشأن إبرام اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي، بعدما تخلّت كانبيرا عن صفقة لشراء غواصات فرنسية لمصلحة غواصات أمريكية.

وبدا أن باريس التي وصفت القرار الأسترالي بأنه «طعنة في الظهر» تصدر تهديداً بأن هذه الخطوة قد تؤثر في محادثات التجارة بالمعنى الواسع.

وصرّح الوزير الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون لقناة «فرانس 24»: «نجري مفاوضات تجارية مع أستراليا. لا أعلم كيف سيكون بإمكاننا الوثوق بشركائنا الأستراليين». وأكملت المفوضية الأوروبية التي تتفاوض بشأن الاتفاقات التجارية نيابة عن الحكومات الأعضاء، وأستراليا هذا الربيع الجولة ال11 من المفاوضات التجارية التي بدأت عام 2018.

ومن المقرر عقد الجولة التالية من المحادثات التي تغطي مجالات تشمل التجارة والخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية، في خريف العام الجاري.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي، ثالث أكبر شريك تجاري لأستراليا، بحيث بلغت قيمة التجارة في السلع لعام 2020، نحو 36 مليار يورو، و26 ملياراً في الخدمات.

واختيرت مجموعة «نافال جروب» الفرنسية التابعة جزئياً للدولة، في العام 2016، لبناء 12 غواصة تعمل بالطاقة التقليدية لمصلحة أستراليا، استناداً إلى غواصة «باراكودا» الفرنسية التي تعمل بالطاقة النووية قيد التطوير. لكن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيسا الوزراء الأسترالي والبريطاني أعلنوا، الأربعاء، اتفاقاً دفاعياً جديداً تحصل كانبيرا بموجبه على أسطول غواصات تعمل بالطاقة النووية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"