عادي

مريم المهيري تبحث شراكات الأمن الغذائي مع أوكرانيا

اطلعت على قدرات إنتاج وتصدير الحبوب
02:04 صباحا
قراءة دقيقتين
مريم المهيري والوفد خلال الزيارة

دبي:«الخليج»

اختتمت مريم بنت محمد المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي، أمس الخميس، زيارة رسمية لأوكرانيا استمرت 4 أيام، ناقشت خلالها سبل التعاون والشراكة بين البلدين في مجال الأمن الغذائي والمائي، مع التركيز على آليات تفعيل الشراكات الجديدة في مجال الاستثمار الزراعي الخارجي في أوكرانيا.

وقالت مريم المهيري: «تأتي الزيارة إلى أوكرانيا في إطار استراتيجيتنا لاستكشاف المزيد من فرص الشراكة لتعزيز الأمن الغذائي للإمارات، وستتيح تبادل الخبرات ومساعدة الدولة على تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وعلى رأسها تنويع مصادر الغذاء الخارجية، وتنويع الاستثمارات الزراعية الخارجية».

واطلعت والوفد المرافق لها، على عدد من منشآت إنتاج وتخزين الحبوب والسكر في أوكرانيا، كما ناقشت نظيرها الأوكراني رومان ليشينكو، وزير السياسة الزراعية والأغذية، مختلف جوانب تجارة الحبوب الدولية والاستثمار الزراعي الخارجي المسؤول. والتقى الوفد الإماراتي عدداً من كبار الشركات من منتجي المواد الغذائية في البلاد، بما في ذلك شركة أستارتا كييف الزراعية والصناعية القابضة المنتجة للسكر، كما زارت الوزيرة مجموعة «كيرنيل»، وشركة ميرونيفيسكي هاليبوبرودكت (أم إتش بي).

وشهد الوفد الإماراتي في بداية اليوم الثالث من الزيارة، عرضاً من شركة موانئ دبي العالمية لمبادرة الجواز اللوجستي، حيث تمت دعوة الجانب الأوكراني إلى الانضمام للمبادرة العالمية التي يقودها القطاع الخاص، وتهدف إلى تسهيل التجارة العالمية، كما شهد اليوم نفسه، لقاء جمع بين مريم المهيري وأولكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكراني.

كما سافر الوفد إلى مدينة بوريسبيل، بهدف زيارة مزرعة «أغرو ريجن» التي تنتج القمح والشعير والذرة وبذور دوار الشمس.

وخلال اليوم الرابع، زار الوفد الإماراتي مدينة أوديسا لزيارة مجموعة «تي أي أس» التي تدير الميناء الأكبر في أوكرانيا. وتلت ذلك زيارة لمحطة حاويات «دي بي دبليو تي أي أس» التي تمتلكها شركة موانئ دبي العالمية، واختتمت الرحلة في اليوم الرابع بزيارة لمصنع دلتا ويلمار لاستخراج الزيوت النباتية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"