عادي
المكسيك أفضل عرض.. ومصر تتصدر مسابقة النصوص

«أيام القاهرة للمونودراما» يكرم خليفة التخلوفة

23:56 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: انتصار صالح
كرم مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما الممثل والمخرج الإماراتي خليفة التخلوفة في ختام فعاليات دورته الرابعة أمس الأول الجمعة على المسرح المكشوف بساحة الهناجر في دار الأوبرا.
والتخلوفة أحد خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة وله دور بارز في الحركة المسرحية في الإمارات.
وسلم دروع التكريم والجوائز د. أسامة رؤوف، مؤسس ورئيس المهرجان، ود. عايدة علام، عضو لجنته العليا.
وكرم المهرجان أسماء ثلاثة من المبدعين الراحلين هم الناقد والأكاديمي الراحل د. حسن عطية، والكاتب ورائد المونودراما أمين بكير وتسلمت ابنته الدرع، والفنانة التونسية القديرة صاحبة الابداعات الفارقة رجاء بن عمار وتسلمت الدرع المستشار الثقافي بالسفارة التونسية في القاهرة. تشكلت لجنة تحكيم مسابقة عروض المهرجان من د. جمال ياقوت، المخرج والأستاذ الأكاديمي ورئيس المهرجان التجريبي، والفنانة القديرة وفاء الحكيم، مدير فرقة الشمس، والفنان والمخرج بشير بن عبد الرحيم، من سلطنة عمان الذي أعلن الجوائز. وحصد عرض المكسيك «عالم زهرة كارنيبلوس» جوائز أفضل عرض، وأفضل مخرج لفاليريا فابرى وأفضل ممثلة لماريا كامب، وفاز عرض «أمورفين» من أوكرانيا بجائزتي أفضل ممثل يوري راديونوف وأفضل سينوغرافيا أليكس بروفوسيلى. وفاز بجائزة أفضل نص مسرحي «غوايات البهاء» لموفق مسعود، من السعودية. كما منحت اللجنة شهادات تقدير لكل من عماد عبد الرحمن عن دوره في عرض «غسيل أموات» (مصر)، مي رضا عن دورها في عرض «طقوس ميديا» (مصر)، هوار فارس عن دورها في عرض «احترق كالعنقاء» من العراق.
وفي مسابقة النصوص المسرحية التي تنافس على جوائزها 33 نصاً، فاز بالمركز الأول: هبة الله محمد حسن، من مصر، عن مسرحية «البحث عن شبح»، وفاز بالمركز الثانى مناصفة ميثم السعدي «العراق – أمريكا» عن مسرحية «شيزوفرنيا», ومحمد زناتي من مصر عن مسرحية «خداع بصري». وفاز بالمركز الثالث مناصفة العراقي حسين علي هارف عن مسرحية «قلب الدمية» والسورية رهف غدير عن مسرحية «للمدينة باب وحيد».
ضمت لجنة تحكيم مسابقة النصوص الكاتب إبراهيم الحسيني والناقد أحمد خميس والمخرج التونسي وليد دغسني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"