عادي

الانتهاء من أعمال تدعيم كاتدرائية نوتردام استعداداً لترميمها

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - رويترز

أعلنت السلطات الفرنسية، السبت، انتهاء أعمال التدعيم وضمان السلامة في كاتدرائية نوتردام، ما يتيح البدء بترميمها وتجديدها بعد عامين من الحريق الهائل الذي دمر سقفها، وتسبب في سقوط برجها الشهير.

وقالت الوكالة التي تتولى العمل إن المرحلة الأخيرة من عملية تأمين هيكل الكاتدرائية شملت تعزيز القباب التي تضررت جراء الحريق بإطارات خشبية عملاقة على شكل أقواس، مضيفة أن العمل يسير على قدم وساق للوفاء بالموعد الذي حدده الرئيس إيمانويل ماكرون لإعادة افتتاحها. ويتوقع أن تبدأ أعمال الترميم خلال الأشهر المقبلة، بعد تقديم العطاءات لاختيار الشركات التي ستتولى المهمة. وقالت الوكالة في بيان إنه سيتم الشروع أولاً في عملية تنظيف الجدران الداخلية للمبنى هذا الشهر.

وبعد فترة من الحريق الذي اندلع في إبريل/ نيسان 2019، أكد ماكرون، إن الكاتدرائية التي تعود إلى القرن ال 12 سيعاد بناؤها، وتعهد لاحقاً بإعادة افتتاحها للمصلين بحلول عام 2024 عندما تستضيف فرنسا دورة الألعاب الأولمبية. وسيعاد ترميم الكاتدرائية إلى تصميمها السابق بما في ذلك البرج الذي يبلغ ارتفاعه 96 متراً، وصممه المهندس المعماري يوجين فيوليه لو دوك في منتصف القرن ال19 والذي اختيرت أخشاب جديدة له.

وأحدث حريق نوتردام صدمة في فرنسا والعالم بأسره. وأظهرت لقطات سكان وهم يذرفون الدموع، بينما انتاب السائحون حالة من الذهول، وعدم التصديق أثناء مشاهدة النيران، وهي تلتهم الكاتدرائية التي تمثل أحد معالم العاصمة الفرنسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"