عادي

ضعف الرئة ينبئ بالسكتة القلبية

21:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة

وفقاً لبحث قدم مؤخراً في المؤتمر الدولي للجمعية الأوربية لأمراض الجهاز التنفسي، فإن الأشخاص الذين لديهم وظائف رئوية ضعيفة بشكل قابل للقياس يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب السكتة القلبية. يأمل الباحثون أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتلك الحالة للحد مستقبلاً من الوفيات الناجمة عنها.

درس الباحثون مجموعة من 28584 شخصاً في منتصف العمر لا يعانون مشاكل قلبية معروفة، وشارك جميعهم في اختبارات قياس التنفس؛ حيث طُلب منهم النفخ في جهاز لقياس مدى كفاءة عمل الرئتين.

وعلى مدار ال 40 عاماً التالية تقريباً سجل الباحثون جميع حالات أمراض القلب والأوعية الدموية (الوفاة في يوم حدوث مشكلة في الشريان التاجي)، وجميع الأمراض التاجية غير المميتة (أحداث الشريان التاجي؛ حيث نجا الأشخاص من أول 24 ساعة).

وجدوا أن وظائف الرئة المنخفضة بشكل ملموس لدى الأشخاص في منتصف العمر، والتي كانت انحرافاً معيارياً واحداً أقل في كمية الهواء التي يمكن أن ينفخها المريض في ثانية واحدة - ما يعادل حوالي 0.8 لتر- كان أكثر ارتباطاً بتعرضهم في منتصف العمر للوفاة الناجمة عن السكتة القلبية (زيادة الخطر بنسبة 23٪) مقارنة بحالات الأمراض التاجية غير المميتة (زيادة بنسبة 8٪ في الخطر) لاحقاً في الحياة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/z4ypp3fp