عادي
وجه
من فرنسا

فيكتور هوجو.. رائد الرومانسية

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين
فيكتور هوجو

إعداد: عثمان حسن

يسعى جناح فرنسا إلى إعادة النظر في كيفية التقدم، وإلى تحريك المشاعر وبناء العلاقات، وإطلاق العِنان لأفكار جديدة لإعادة تشكيل عالمنا، وسيكون الزوار على موعد مع إبداعات مختلفة تعكس جوانب ثقافية وحضارية من ذلك البلد الأوروبي العريق، فهناك عروض ضوئية مبهرة يومية، وتجربة ثقافية وفنية عامرة، وأطباق فرنسية شهيرة، وسيكون بإمكان الزوار التجول في أرجاء العاصمة باريس التي تلقب بمدينة النور.

واشتهرت فرنسا بوجود حركة فنية ضاربة في القدم، فقد ظهر الفنانون الفرنسيون منذ العصور الوسطى، ومنهم المعماريون ومؤلفو الموسيقى والأدباء من بين قادة الثقافة في أوروبا، وهناك الشعر الفن الأدبي الراسخ في تلك الفترة، أما عصر النهضة فكان من أكثر المراحل الثقافية أهمية، وقد وصلت حركة الثقافة إلى ذروتها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، فظهر فرانسوا رابيليه، أكبر كاتب قصصي فرنسي في عصر النهضة. وحاول سبعة من الشعراء الفرنسيين وضع نمط جديد من الشعر على غرار النماذج اليونانية والرومانية القديمة وكان مونتان آخر الأدباء الكبار لتلك المرحلة، كما أسهم شعراء كلاسيكيون وأدباء كثيرون في المأساة والملهاة من أهمهم موليير وراسين.

وازدهر الأدب خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر وساد خلالهما الإبداع الفلسفي وركز أدباء تلك الفترة على العقل والملاحظة المباشرة، بوصفهما أسلوبين لمعرفة الحقائق، وكان من أبرز هؤلاء الأدباء فولتير وجان جاك روسو، ودينيس ديدرو.

أما الرومانسية التي ظهرت كرد فعل على العقلانية والكلاسيكية، فقد بدأت خلال القرن الثامن عشر الميلادي على يد رواد كبار في مجال الأدب.

في العصر الحديث، فإن فرنسا مازالت تحتفظ بمكانة كبيرة في مجالات الفنون والفلسفة والأدب، من شعر ورواية، وهناك عدد كبير من أدباء فرنسا حازوا جائزة نوبل للآداب.

ويظل فيكتور هوجو (1802 1885)، الشاعر والروائي والمسرحي، من أكثر الشخصيات الأدبية والإبداعية شهرة في تاريخ فرنسا، فقد ظهر في أواخر القرن السابع عشر حاملاً لواء الرومانسية، وقام بتأليف مجموعات مميزة من الروايات والأعمال الشعرية التي ترجمت إلى لغات عديدة في مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر تلك الروايات التي لقيت صدى كبيراً «البؤساء».

وقد ظهر نبوغ هوجو منذ وقت باكر، وشغف بالكتابة الروائية ومن أعماله التي وجدت رواجاً عالمياً «أحدب نوتردام»، وكثير من الأعمال القصصية، وإلى جانب السرد فقد ظهرت موهبته كذلك في الشعر، ومن أهم مجموعاته التي حملت نصوصاً شعرية مميزة «ديوان التأملات»، و«ديوان أسطورة العصر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"