عادي

كيف تضع خطة لمسيرتك المهنية؟

22:42 مساء
قراءة 4 دقائق

سواء كنت تخطط للبقاء في عملك الحالي، أو الحصول على عمل ذي مستوى مهني أعلى، أو البدء بعملك الخاص، فلابد من امتلاكك لهدف نهائي تسعى لتحقيقه. ولكن هل سبق أن تساءلت ما هي الأمور التي تحتاج إليها لتحقيق هذا الهدف، وكيف يمكنك تحقيقه؟

إن التخطيط الجيد يُعد دافعاً قوياً، حيث تساعدك الخطة المُحكمة على معرفة الاتجاه الذي عليك سلكه، وما هي الخطوة التالية في مسيرتك المهنية لتحقيق أهدافك المهنية. ولكن، قد لا يبدو وضع خطة لمسيرتك المهنية بهذه السهولة، حيث تواجهنا عادة بعض التحديات والتغييرات المفاجئة التي تجعل الأمر أصعب. ولكن يجب أن تكون هذه الأمور دوافع قوية لنا لإنشاء ووضع خطط مهنية مختلفة، لمساعدتنا على البقاء على الطريق الصحيح مهما واجهنا من صعوبات. إن امتلاك لرؤية يُعد نافذة على المستقبل، وامتلاكك رؤية واضحة لما ترغب في تحقيقه وكيفية تحقيقه هو أمر هام جداً لمسيرتك المهنية، لأن ذلك سيزودك بالتوجيهات التي تحتاج إليها، والطريق الذي عليك أن تسلكه، والأدوات التي عليك استخدامها للحصول على الوظيفة التي ترغب فيها. كما أن امتلاكك رؤية واضحة تساعدك على تخيُّل نفسك بعد خمس أو عشر سنوات في الوظيفة التي تطمح إلى الحصول عليها.

وإحدى أهم النصائح حول كيفية وضع الأهداف هي من خلال اتباع الأهداف «الذكية»، لكن ماذا تعني الأهداف الذكية؟

إنها تعني أنه عليك تحديد أهداف محددة، ويمكن قياسها، ويمكن تحقيقها، وذات صلة، وفي وقت محدد. لذا عليك تحديد أهداف واضحة ومحددة، وعليك وضع احتمالية نجاح 50% لخطتك، ثم عليك الالتزام بالتوقيت الذي وضعته لتحقيق خطتك. وقد لا تكون مهمة وضع خطة لمسيرتك المنية بالسهلة، ولكن من خلال اتباع النصائح أعلاه فسيكون الأمر سهلاً للغاية.

إن وضع خطة مهنية لتوضيح الخطوات الأساسية المطلوبة لتحقيق هدفك المهني سيساعدك على فهم الأمور التي تجري حولك بسهولة. ومن المهم أن تطرح على نفسك ثلاثة أسئلة هامة، وهي: من أنت؟ وما خطتك؟ وكيف ستحققها؟ وفور الحصول على إجابات عن هذه الأسئلة، هناك خطوات عدة عليك اتباعها لوضع خطة مهنية مُحكمة، من ضمنها:

حدّد المهن المناسبة والأدوار الوظيفية

هنالك العديد من الموارد التي تساعدك على البحث عن إعلانات الوظائف والبحث في سوق العمل عن مسماك الوظيفي وخياراتك المهنية. اقرأ عن الوظائف المختلفة، واجرِ مقابلات شخصية هدفها الحصول على معلومات مع أشخاص يشغلون مهناً أنت مهتم بها. كما عليك تحديد مدى استعدادك لبدء مسيرة مهنية جديدة.

رتّب أولوياتك

فور تحديدك للمهارات والشهادات التي تنقصك، عليك ترتيب أولوياتك. ولفعل ذلك، رتّب أهم الأمور التي بحاجة إلى معالجة أولاً، ثم اعمل على ترتيب أولويات تطوير نفسك في جميع النواحي. فعلى سبيل المثال، حدد المهارات التي تحتاج إليها، والشهادات، أو على الأقل بعضها، وعند بدئك في تعلّم هذه المهارات ستكون على الطريق الصحيح، وستكون قريباً أكثر من تحقيق هدفك المهني.

ابنِِِِِِ شبكة علاقات

في هذه المرحلة يجب أن تكون على دراية تامة حول مدى أهمية بناء شبكات العلاقات في تحقيق هدفك المهني أو استراتيجية البحث عن عمل. ويُعد بناء شبكات علاقات مهماً لأنه يسمح لك باكتشاف الفرص غير المتاحة للآخرين. وبناء علاقات مع أشخاص يشاركونك الخطة المهنية نفسها سيساعدك في رحلتك في البحث عن عمل. جميعنا نحتاج إلى مساعدة، أو دعم لتسهيل مسيرتنا المهنية.

ضع خيارات أخرى

تتغير الحياة بين حين وآخر، وقد تحصل على فرص وخيارات جديدة بشكل مفاجئ، وقد تواجه صعوبات غير متوقعة. ومهما كانت الخيارات المختلفة التي تواجهك، يجب أن تكون مسيرتك المهنية مرنة وقابلة للتغيير.

اعثر على مرشد

إن العثور على مرشد في مجال عملك سيساعدك على تجنُّب الأخطاء. عليك التحلّي بالتواضع لتتمكن من التعلُّم من الآخرين ومن خبراتهم، ولتتجنب ارتكاب الأخطاء نفسها التي ارتكبوها في السابق.

تجنب الخمول المهني

فور بدئك باتباع خطتك المهنية تجاه هدفك المهني، ربما قد تشعر في مرحلة ما بفقدان الشغف والشعور بعدم إحراز تقدّم. وعليك معرفة أنه في مرحلة ما عليك طلب الحصول على ترقية، والعمل على الحصول على منصب أعلى.

قيّم نفسك بشكل كامل

حدد نقاط قوتك وضعفك، واعرف ما هي الأمور التي تنجح فيها، وحدد المجالات التي تحتاج إلى تنمية وتحسين. كما عليك تحديد قيم العمل الخاصة بك، مثل الأمور التي تحبها في بيئة العمل، وما هي القيم المهمة بالنسبة إليك. إضافة إلى ذلك، لا تنسَ تحديد الأمور التي تهمك، وما هي الأمور التي تفضل عملها في وقت فراغك. تذكّر أن جزءاً مهماً من تقييم ذاتك يكمن في تحديد المهارات التي تمتلكها، وتقييمها وفق مستوى التخصص الذي تمتلكه. ونوصيك بأن تبحث عن جدول لتقييم المهارات لمعرفة مستواك الحقيقي في كل منها.

اتبع استراتيجية للعمل في المهنة المفضلة

عليك تحليل الفجوة هنا، فلنفرض أنك وجدت الوظيفة التي تبحث عنها، وهو أمر رائع، ولكن ما هي الخطوة التالية؟ حدد ما هي الأمور التي عليك معرفتها حول الفرصة الوظيفية هذه، وحلل المهارات والمعارف والدورات التدريبية أو الشهادات اللازمة لتتمكن من المنافسة على هذا المنصب، وما هي الأمور التي يبحث عنها أصحاب العمل في المرشح لهذا المنصب. ولكن لا تتوقف عند هذه النقطة، وخذ الخطوة التالية لملء النواقص بين تقييمك الذاتي الحالي وهدفك المهني الذي تسعى لتحقيقه. وتذكّر أن تسأل نفسك دائماً كيف يمكنك أن تصبح أقرب إلى الفرصة الوظيفية التي تطمح للحصول عليها خلال شهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"