عادي

مارتن كوبر.. أبو الهاتف المحمول

22:37 مساء
قراءة 3 دقائق
1_3OlzifPzW59cQlYnCdtTkQ
2013-09-28-093857-hires-1622580881

مارتن «مارتي» كوبر، هو مهندس أمريكي ورائد في قطاع الاتصالات اللاسلكية، وخاصة في مجال إدارة الطيف الراديوي، ولديه 11 براءة اختراع في هذا المجال. وأثناء عمله في شركة «موتورولا» في سبعينات القرن الماضي، اخترع كوبر أول هاتف خلوي محمول باليد، يختلف عن هاتف السيارة في عام 1973، وقاد الفريق الذي طوره وطرحه في السوق في عام 1983.

يعتبر كوبر الأب الروحي للهاتف المحمول، ويشار إليه أيضاً على أنه أول شخص في التاريخ يقوم بإجراء مكالمة هاتف محمول باليد في الأماكن العامة.

وشارك كوبر في تأسيس العديد من شركات الاتصالات مع زوجته وشريكته في الأعمال، أرلين هاريس، وهو أيضاً المؤسس المشارك والرئيس الحالي لشركة «داينا» في ديل مار بولاية كاليفورنيا. كما أنه عضو في اللجان الاستشارية الداعمة لهيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية ووزارة التجارة الأمريكية. في عام 2010، انتخب كوبر عضواً في الأكاديمية الوطنية للهندسة لقيادة إنشاء ونشر الهاتف المحمول باليد.

ولد كوبر في ال 26 من ديسمبر من عام 1928، في شيكاغو لعائلة أوكرانية مهاجرة. تخرج في معهد إلينوي للتكنولوجيا في عام 1950، وبعد التخرج خدم في القوات البحرية الأمريكية خلال الحرب الكورية. وفي عام 1957، حصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من معهد إلينوي، وفي عام 2004، حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من نفس الجامعة.

ترك كوبر وظيفته الأولى في شركة «تيليتايب كوربوريشن» في شيكاغو في عام 1954، وانضم إلى «موتورولا» ليعمل مهندساً في مجموعة المعدات المتنقلة. وطورّ كوبر عدة منتجات خلال عمله بما في ذلك أول نظام راديوي محمول للشرطة يشبه الهاتف الخلوي، وتم إنتاجه لقسم شركة شيكاغو في عام 1967.

وبحلول أوائل السبعينات، ترأس كوبر قسم أنظمة الاتصالات في شركة «موتورولا»، وهناك ابتكر أول هاتف خلوي محمول في عام 1973، وقاد عملية استمرت 10 سنوات لطرحه في السوق. وكانت هواتف السيارات محدودة الاستخدام في المدن الأمريكية الكبيرة منذ ثلاثينات القرن الماضي، إلا أن كوبر دافع عن استخدام الهاتف الخلوي وجعله حقاً شخصياً وأكثر عمومية. وكان كوبر يؤمن بن الهاتف الخليوي يجب أن يكون «هاتفاً شخصياً»، أي شيء يمثل فرداً لديه رقم خاص، بعيداً عن استخداماته التقليدية في المنازل والمكاتب. وقيل أن رؤية كوبر للجهاز استوحاها من الجهاز النقال الذي كان يستخدمه الكاتب جيمس كيرك في المسلسل التلفزيوني «ستار تريك»، إلا أن كوبر قال لاحقاً إن إلهامه الفعلي جاء من راديو المعصم الذي كان بحوزة «ديك تريسي» في القصص المصورة.

دعمت الإدارة العليا في «موتورولا» مفهوم الهاتف المحمول، واستثمرت 100 مليون دولار بين عامي 1973 و1993، قبل أن تحقق أي إيرادات. وجمع كوبر فريقاً قام بتصميم وتجميع منتج في أقل من 90 يوماً. وكان الهاتف المحمول الأصلي المسمى “Dyna TAC 8000x” يزن نحو 1.1 كيلو جرام ويبلغ طوله 25 سنتمتراً، وكان يطلق عليه هاتف «الطوب» أو «الحذاء». وكان الجزء الكبير من الهاتف مكون من البطارية. وكان بالإمكان التحدث لمدة 30 دقيقة فقط بالهاتف، قبل أن يتطلب إعادة شحنه 10 ساعات. وبحلول عام 1983، وبعد 4 إصدارات، أصبح وزن الهاتف أقل من نصف وزنه الأصلي.

في عام 1986، أسس كوبر مع زوجته شركة «داينا» وذلك كقاعدة لأنشطتهم التطويرية والدعم للشركات الجديدة مثل «سابسكرايبر كومباني» و«سلولير باي فون» و«أس أو أس ويارليس» وغيرها.

ويواصل كوبر من مقره الرئيسي في «داينا» الكتابة وإلقاء المحاضرات حول الاتصالات اللاسلكية والابتكار التكنولوجي والإنترنت وإدارة البحث والتطوير. كما يعمل في المجموعات الحكومية الصناعية والمدنية والوطنية بما في ذلك اللجنة الاستشارية للطيف الترددي التابعة لوزارة التجارة الأمريكية، والتي تقدم المشورة لوزير التجارة في الولايات المتحدة بشأن سياسة الطيف والمجلس الاستشاري التكنولوجي لهيئة الاتصالات الفيدرالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"