عادي

«أينشتاين» يناقش نظرياته الفيزيائية مع زوار «إكسبو 2020»

سويسرا.. رحلة عبر الطبيعة والمشاريع المستدامة المبتكرة
01:19 صباحا
قراءة 3 دقائق
المعهد الفيدرالي للتقنية بزيورخ
أينشتاين الرقمي يحاور زواره
جهاز جمع المياه من الرطوبة
ألبيرت أينشتاين

زيورخ: محمود حسن
تقدم سويسرا خلال مشاركتها في إكسبو2020 دبي العالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين ليحاور زوار جناحها في دبي.

«أينشتاين الرقمي» هو ما يتواجد في عصرنا حالياً.. وتعتمد فكرته على تقديم نموذج رقمي يُجسّد للعالم الفيزيائي الأشهر في العالم ليناقش نظرياته الفيزيائية مع زواره.

«الخليج» زارت المعهد الفيدرالي للتقنية بزيورخ، والمعروف باسم «إي تي إتش زيورخ» وتعرفت على أينشتاين الرقمي عن قرب، الذي يقدمه معهد «إي تي إتش» لزوار جناح سويسرا في «اكسبو 2020 دبي».

ومن المقرر أن يقدم الجناح السويسري في «إكسبو 2020 دبي» لرواده تجربة «أينشتاين الرقمي» ضمن فعاليات عدة.

ويحتضن «المعهد» إرث «ألبرت أينشتاين» في دولاب خاص، مع تسجيل لإحدى كلماته التي يتحدث فيها عن الفيزياء، حيث يشتهر المعهد في أوروبا بعرضه لأفضل التجارب العلمية، التي قدمها العالم الفيزيائي، والكثير من الأبحاث والتجارب التي من المنتظر أن تقدم في جناح سويسرا ب«اكسبو 2020 دبي».

وقد دشن أولي ماورر، رئيس سويسرا، في اكتوبر 2019، عمليات الإنشاء لجناح سويسرا في إكسبو 2020 دبي بمشاركة عدد من المسؤولين السويسريين.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لجناح سويسرا في «اكسبو 2020 دبي» نحو 78 مليون درهم (18 مليون يورو).

ويقع الجناح في منطقة الفرص بموقع إكسبو، ويركز على ميزات سويسرا بوصفها أرضاً من الابتكار والسلام، وسيعرض جمال منطقة الألب ضمن جناح مستلزم من الخيام البدوية، كما سيمكّن الزوار من تسلق ثلاثة طرق في المبنى المستدام الذي يجسد القيم الثقافية والأفكار التقدمية للبلاد.

المياه

ومن المقرر أن تقدم سويسرا حلول التغلب على التغيير المناخي والتحديات التي تواجه العالم، منها على سبيل المثال مشكلة التحديات المناخية للمياه.. عبر تقنية تحل مشكلة ندرة المياه العذبة.

باحثون من المعهد الفيدرالي للتقنية بزيورخ يقدمون جهازاً يجمع المياه من الرطوبة، ويتم وضعه على أسطح المباني، عبر تقنية تجمع المياه من الغلاف الجوي على مدار 24 ساعة من خلال الرطوبة.

ويعمل الجهاز الجديد عبر تسخين الشمس لرقائق تجميع قطرات الندى خلال النهار، وتعتمد التقنية الجديدة على جهاز به لوح زجاجي مطلي بمادة خاصة، تعكس الإشعاع الشمسي حرارته الخاصة وبذلك يبرد نفسه تلقائياً بنحو 15 درجة أقل من الحرارة المحيطة به، وعلى الجانب السفلي من الجهاز يتكاثف بخار الماء من الهواء ويتحول إلى ماء عذب.

التقنية تتيح للبشرية مضاعفة المياه العذبة الموجودة حالياً على كوكب الأرض، ويقدمها الباحثون في المعهد السويسري للتقنية، إلى زوار جناح سويسرا في اكسبو 2020 دبي، ضمن الحلول للتحديات التي تواجه البشرية.

رحلة عبر الطبيعة

تقدم سويسرا في جناحها رحلة لا تتكرر عبر الطبيعة وتنوعها، بدءاً بالمناظر الخلابة الرائعة ووصولاً إلى المشروعات والأفكار المبتكرة من أجل مستقبل مستدام. وتقدم سويسرا تجربة التنزه في بحر من الضباب أو للذهاب في جولة شائقة على السجادة السحرية لتستمتع بالمناظر الخلاّبة وتجارب غامرة في تجسيدات سويسرا لمستقبل مستدام، مع وجود 48 قمة لجبال الألب، و65,500 كيلومتر من الأنهار المائية المتنوعة بين الكبيرة والصغيرة.

وتعد سويسرا بين مواقع التصوير المفضلة للكثير من مخرجي الأفلام السينمائية وموطناً لمواهب عالمية وتُصنَف باستمرار بين الدول الأكثر ابتكاراً في العالم.

75 مليار درهم التجارة

وتحتضن الإمارات جالية سويسرية تبلغ 3400، ويبلغ حجم التجارة بين البلدين نحو 18.7 مليار فرانك (75 مليار درهم)، وترتبط باتفاقيات التجارة الحرة للرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، اتفاقية حماية الاستثمار، ما يدعم الاستثمار بين البلدين.

بوليتكنك لوزان الإمارات

وتدعم سويسرا مواصلة مشاريع التعلم ما بعد الماجستير لمعهد بوليتكنك لوزان في الإمارات، حيث إن سويسرا تستخدم معاهد الأبحاث لديها في الإمارات وتدعم الشركات الناشئة والمنشآت التي ترغب في استعمال التنوع الاقتصادي في الإمارات لإدخال التكنولوجيا الحديثة المطورة في سويسرا.

مليونير بين كل 6 أفراد

وتحتضن سويسرا 135 مليارديراً. وبلغت نسبة المليونيرات 14.9 % من تعداد السكان في سويسرا عام 2020. وفقاً لتقدير بنك كريدي سويس، ما يعني وجود مليونير واحد بين كل ستة أفراد من السكان.

ومن الأمور التي تجذب المليونيرات من مختلف أنحاء العالم للإقامة في سويسرا ما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة، والسرية التي توفرها البنوك الشهيرة هناك في الحسابات المصرفية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"