عادي

الجيش الإسرائيلي يعتقل آخر أسيرين فارّين من سجن جلبوع

10:20 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
الجيش الإسرائيلي

القدس - (أ ف ب)

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأحد اعتقال آخر أسيرين فلسطينيَين كانا قد هربا مع أربعة أسرى فلسطينيّين آخرين قبل نحو أسبوعين من سجن في شمال إسرائيل.

ونجح ستّة معتقلين فلسطينيّين في الهروب من سجن جلبوع فجر السادس من سبتمبر/أيلول، الذي يُعتبر من أكثر السجون الإسرائيليّة تحصيناً، عبر نفق حفروه أسفل مغسلة. غير أنّ الجيش الإسرائيلي أعاد اعتقال أربعة منهم قرب مدينة الناصرة داخل إسرائيل.

وقال الجيش في بيان مقتضب لوسائل الإعلام الأحد، إنّه اعتقل خلال عمليّة مشتركة مع "وحدات خاصّة لمكافحة الإرهاب"، في جنين بشمال الضفة الغربيّة المحتلّة، آخِر سجينَين هاربَين، هما أيهم كممجي (35 عاماً) ومناضل نفيعات (26 عاماً)، وكلاهما عضو في الجهاد الإسلامي.
وأشار الجيش إلى أنّ الرجلين «يخضعان للاستجواب حاليًا»، من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل بشأن العمليّة الخاصّة التي أدّت إلى اعتقالهما.

يتحدّر كممجي من بلدة كفر دان قرب جنين، وكان اعتُقل في 2006 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة خطف المستوطن الإسرائيلي إلياهو أشيري وقتله. أمّا نفيعات فاعتُقل في 2020 بحسب حركة الجهاد الإسلامي، وكان ينتظر نطق الحكم بحقّه. وهو كان سُجن مرّات عدّة في السابق، بسبب نشاطه في هذه الحركة.

جنّدت إسرائيل كلّ أجهزتها الأمنيّة لمطاردة الفارّين الستّة. واعتقلت الشرطة الإسرائيليّة في بادئ الأمر اثنين منهم هما يعقوب قادري المسجون منذ 14 عاماً ومحمود العارضة أقدم المعتقلين الستّة الذي أمضى 26 عاماً في السجن. والاثنان محكومان بالسجن مدى الحياة.
في اليوم التالي، ألقت الشرطة القبض على زكريا الزبيدي القائد السابق في «كتائب شهداء الأقصى» الجناح العسكري لحركة فتح في مخيّم جنين، الذي لا يزال غير محكوم عليه، إضافة إلى محمد العارضة، المُدان بالسجن مدى الحياة وقد أمضى منها 22 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"