عادي

برنامج تأهيلي لمتخصصي استراتيجيات تحليل قطاع التعليم

00:56 صباحا
قراءة دقيقتين
مهرة المطيوعي

الشارقة:«الخليج»

أطلق المركز الإقليمي للتخطيط التربوي المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الإقليمي الممتد بعنوان «استراتيجيات تحليل قطاع التعليم»، ويسعى المركز من خلال هذا البرنامج إلى تحقيق الهدف الأول من أهدافه الاستراتيجية التي تُعنى بتنمية القدرات المؤسسية في تخطيط التعليم وصولًا لأداء متميز للكوادر والمؤسسات، ويستهدف هذا البرنامج كبار الموظفين والمختصين العاملين في مجال التخطيط الاستراتيجي التربوي والسياسات التعليمية في وزارات التربية والتعليم والمؤسسات التعليمية في الوطن العربي، وقد شارك في هذا البرنامج حوالي 50 مشاركاً من 8 دول عربية، ويتكون من 5 مراحل رئيسية تتضمن 17ورشة تدريبية بواقع 95 ساعة تتنوع بين تدريب مباشر وتدريب إلكتروني ومشاريع تطبيقية ينفذها المشاركون.

ويأتي هذا البرنامج امتداداً للمشروع الذي نفذه المركز خلال عام 2020، فقد قام بإنتاج دليل تخصصي متكامل يحمل نفس هذا البرنامج، ثم ارتأى المركز أن يتم تكييف وتحويل هذا الدليل الى حقيبة تدريبية متكاملة يتم من خلالها تدريب وتأهيل الخبراء والمختصين، وتنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم نحو الاستراتيجيات المختلفة لتحليل قطاع التعليم، ومساعدتهم على فهم أداء النظام التعليمي، وكيفية ربط عمليات التحليل بدورة التخطيط التربوي وصنع السياسات التعليمية.

وأكدت مهرة المطيوعي، مديرة المركز الإقليمي للتخطيط التربوي على أهمية مثل هذه البرامج لدعم وتطوير الكفاءات في قطاع التعليم الذي يعد أحد المحركات الرئيسية للتنمية المستدامة وزيادة الأداء النمو والازدهار والقدرة التنافسية للاقتصاد على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، ومن هذا المنطلق تُعد عملية تحليل قطاع التعليم من العمليات المهمة والحيوية التي تهدف إلى اكتساب قدر كاف من المعرفة حول النظام التربوي لبلد ما بكل مكوناته (من مرحلة ما قبل المدرسة إلى التعليم العالي شاملاً تعليم الكبار النظامي وغير النظامي).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"