عادي

تعثر أول انتخابات تمهيدية للمعارضة المجرية

10:31 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
المجر

بودابست - (أ ف ب)

تعثّرت السبت أوّل انتخابات تمهيديّة تُنظّمها المعارضة المجريّة لاختيار مرشّح واحد يُنافس رئيس الوزراء اليميني فيكتور أوربان في الانتخابات المقبلة، وذلك بإعلان تعليق التصويت جرّاء عطل في النظام الإلكتروني الذي يُشتبه بأنّه تعرّض لقرصنة.
ومن المقرّر أن تستأنف عمليّة التصويت الاثنين، وسيستغرق الأمر 36 ساعة لتحديد الأسباب الدقيقة للمشكلة، وفقاً لأحد المنظّمين.
وسارع قادة المعارضة إلى اتّهام رئيس الوزراء بالوقوف وراء العطل الذي وصفوه بأنّه «هجوم إلكتروني»، معتبرين أنّ «دوائر السلطة خائفة في مواجهة الرغبة في التغيير» ولكنّ «مناورتهم لن تنجح». وأضافوا في بيان مشترك «بغضّ النظر عن الهجوم وأيّاً يكُن مصدره، فلا توجد قوّة قادرة على وقف هذه العملية التاريخية».

وتحدّث رئيس بلديّة بودابست الليبرالي والمدافع عن البيئة غيرغيلي كاراتشوني، وهو من بين المرشّحين الأوفر حظاً في الانتخابات، لوسائل الإعلام عن عناصر تُشير إلى وجود «خَوادم صينيّة»، داعياً الناخبين إلى إعادة التعبئة الأسبوع المقبل.

وبعد سنوات من الانقسامات والهزائم، تمكّنت المعارضة من توحيد نفسها تحت عنوان واحد مشترك هو إطاحة أوربان في انتخابات العام المقبل. ويضمّ التحالف المعارض الذي تأسّس العام الماضي ستّة أحزاب سياسيّة تتنوّع بين اليساريّة والليبراليّة واليمينيّة المتطرّفة السابقة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/29pxmjef