عادي

«دراجون أويل» تستثمر 4.4 مليار درهم في توسعات واستحواذات جديدة

تجديد عقد تركمانستان بـ2.2 مليار حتى 2035
15:09 مساء
قراءة دقيقتين
الجروان يتحدث إلى الصحفيين
الجروان يتحدث إلى الصحفيين

دبي: فاروق فياض

كشف المهندس علي راشد الجروان، الرئيس التنفيذي لشركة «دراجون أويل» عن خطط الشركة للعام الجاري 2021 والتي تستهدف استكشاف أسواق جديدة لها في شرق آسيا وعلى رأسها ماليزيا، في حين رصدت الشركة 4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار) لميزانيتها في 2021 ضمن خططها التوسعية وتعزيز كفاءة إنتاج النفط.
أضاف الجروان: قمنا بتجديد عقد الشركة في تركمانستان والذي ينتهي في عام 2025 لمدة 10 سنوات إضافية حتى 2035 بقيمة إجمالية بلغت 2.2 مليار درهم «600 مليون دولار»، منها 1.47 مليار درهم على شكل دفع نقدي، فيما 735 مليون درهم «200 مليون دولار» مساعدات إجتماعية طوال الـ 15 عاماً القادمة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة في مقرها للإعلان عن تفاصيل الدورة 97 للمؤتمر والمعرض التقني السنوي لجمعية مهندسي البترول في دبي، والذي أشار الجروان خلاله إلى أن الشركة قد تمكنت مؤخراً من تنفيذ خطط ابتكارية تعتمد على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات الاستكشاف والحفر والإنتاج في مصر لتصبح أول شركة تطبق هذه التقنيات.

إعادة هيكلة

وأكد الرئيس التنفيذي لـ «دراجون أويل» المملوكة لحكومة دبي: أن الشركة قد حققت أداءً إيجابياً في عام 2020، وتمكنت من تحقيق نمو سنوي مستمر خلال العام الحالي على الرغم من التحديات غير المسبوقة أمام كافة الشركات على مستوى العالم بسبب جائحة «كوفيد-19».
 «ونجحت الشركة في تخطي تداعيات الجائحة، محافظة على استقرار أدائها التشغيلي، كما حافظت على ملاءة مالية قوية مع اعتماد خطة بديلة لتقليل المصاريف والانفاق بنسبة بلغت 35% توازي ما قيمته 1.83 مليار درهم (500 مليون دولار) في 2020 مع استمرار مشاريعها الخارجية ولم تتجه نحو إعادة الهيكلة».
وقال الجروان: «نعمل على استكشاف وخلق فرص جديدة في مختلف أنحاء العالم مثل تركمانستان والعراق ومصر والذي يقدر حالياً الإنتاج بـ 160 ألف برميل مكافئ يومياً ليصل الى 300 ألف برميل مكافئ في اليوم الواحد بحلول 2026 بحسب استراتيجية وطموح الشركة»، وتوقع أن تسجل الشركة زيادة في إيراداتها خلال 2021 بدعم من الارتفاع الأخير في أسعار النفط العالمية والتي تجاوزت مستوى 75 دولاراً للبرميل.

توطين

وعن نسبة التوطين في الشركة؛ قال الجروان إن «دراجون أويل» نجحت في رفع نسبة التوطين خلال العامين الماضيين من 17 إلى 33% وخاصة في القطاعات والوظائف الفنية، وستصل النسبة إلى 33% مع نهاية العام الجاري بما يواكب تطلعات الدولة ورؤيتها في استقطاب المزيد من المواطنين في قطاعات النفط والغاز.
وأوضح الجروان أن الشركة تمكنت من حفر 4 أبار لها في مصر وكانت النتائج إيجابية جداً، ونسعى الى رفع كميات الإنتاج اليومي هناك، وتسمح ملاءتنا المالبة بالقيام بمزيد من التوسعات والاستكشاف في عدة مناطق.
وأشار إلى أن المؤتمر والمعرض السنوي لجمعية مهندسي البترول في دبي ستتم مناقشة  400 ورقة فنية في مختلف الموضوعات ذات الصلة، تم اختيارها من 2000 ورقة بحثية، فيما سيضم المعرض التابع للمؤتمر أكثر من 60 شركة من 12 دولة تعرض مجموعة واسعة من التقنيات الحالية والمستقبلية
 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"