عادي

وزيرة الجيوش الفرنسية في النيجر لإعادة تنظيم الوجود العسكري

20:56 مساء
قراءة دقيقتين
12

نيامى - أ ف ب

وصلت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، أمس الأحد، إلى النيجر للبحث مع السلطات في التحول الجاري في الانتشار العسكري الفرنسي في منطقة الساحل، والذي يمكن أن تلعب فيه قاعدة نيامي الجوية دوراً أكبر في المستقبل.

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية: إن هذه الزيارة «المخطط لها منذ فترة طويلة ستتيح التقدم حول دور النيجر في الانتشار الفرنسي مستقبلاً بالتنسيق السياسي الوثيق» مع السلطات المحلية. وتلتقي الوزيرة خلال زيارتها مع نظيرها النيجيري وكذلك مع الرئيس محمد بازوم.

وبدأت عملية إعادة تنظيم الانتشار العسكري الفرنسي في منطقة الساحل التي أعلنها الرئيس إيمانويل ماكرون في يونيو/حزيران الماضي، على الأرض مؤخراً بهدف التوصل إلى تقليص التواجد إلى 2500 أو 3000 عنصر، مقابل 5000 حالياً. وسيعاد تركيز مهام القوة على عمليات مكافحة الإرهاب، والتدريب القتالي للجيوش المحلية بالتعاون مع الأوروبيين.

ويتوقع أن تزداد قاعدة نيامي الجوية الفرنسية أهمية في الأشهر المقبلة، شرط موافقة البلد المضيف، مع «قدرات قتالية ستسمح لنا بالتدخل في المنطقة بأكملها»، كما ذكرت وزارة الجيوش.

وهذه المهمة في نيامي التي تضم حالياً 700 فرنسي وست طائرات مسيّرة من طراز «ريبير»، تعد مركز قيادة متقدماً للعمليات الرئيسية التي تشن مع القوات المحلية في ما يسمى منطقة المثلث الحدودي عند تخوم مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

وهذه المنطقة إلى جانب وسط مالي الأكثر عرضة لهجمات الإرهابيين في منطقة الساحل.

ويقدر عدد القتلى من المدنيين والجنود فيها بالآلاف. وانتشرت الجماعات المرتبطة بتنظيمي «القاعدة» أو «داعش» الإرهابيين، فيها بفضل التوترات القديمة بين الإثنيات، والتي شكل بعضها مجموعات مسلحة تغذي أعمال العنف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"