عادي
فتح باب التقدم إلى برنامج «دستركت 2020» العالمي لريادة الأعمال

100 شركة ترث موقع «إكسبو» بحلول أكتوبر 2022

18:09 مساء
قراءة 3 دقائق
ملتقى العقول في «دستركت 2020»
إعلان الشركات والمشاريع المختارة بنهاية الحدث العالمي

دبي: «الخليج»
صُممت منظومة «دستركت 2020» بشكل خاص لتحفيز الابتكار، عبر جعل الإنسان محوراً لمدينة المستقبل الذكية، وبناء مجتمع كفيل بتعزيز التعاون بين القطاعات سريعة النمو لأقصى درجة.
وينصبُّ تركيز «دستركت 2020» على قطاعات أساسية، من بينها الخدمات اللوجستية الذكية والنقل الذكي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة والمدن الذكية، ضمن استراتيجية أُعدت خصيصاً من أجل المستقبل، لتُكسب هذه المدينة الذكية أهمية فائقة لدى المهتمين بمجالات الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد وسلاسل الكتل (البلوك تشين) وإنترنت الأشياء. وتسعى «دستركت 2020» لتكون أول مختبر حيوي في منطقة الخليج لتجريب الحلول المبتكرة وتقنيات المستقبل.
وأعلنت «دستركت 2020» فتح باب التقدّم لبرنامجها العالمي لريادة الأعمال «سكيل2دبي»، الذي يهدف إلى جذب المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة، وفي مقدمتها المشروعات والشركات التي ما زالت في مرحلة التمويل الاستثماري الأولى أو مرحلة التأسيس، والتي تتوافق مع القطاعات التي تركز عليها «دستركت 2020».
وسيوفر هذا البرنامج للشركات الرابحة مساحة عمل مجانية لسنتين، مع الدعم في تأسيس أعمالها والإرشادات الكفيلة بمساعدتها على التوسّع، إلى جانب تسهيل وصولها إلى التمويل وتدفق الصفقات وفرص التشبيك والتواصل مع الشركات العالمية الكبرى.
مدينة للمستقبل
وعبر منظومتها ومجتمعها اللذين يحفزان على الابتكار متعدد الأطراف، ستكون «دستركت 2020» مدينة للمستقبل محورها الإنسان، وستمثل مختبراً حيّاً يشجع على العمل المشترك والتواصل بين المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والسكان والهيئات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية والشركات متعددة الجنسيات.
وبدأ برنامج «سكيل2دبي»، الذي يشكل جزءاً جوهرياً من هذه المنظومة، استقبال طلبات التقدم؛ وسيوفر للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة أفضل فرص النجاح عبر توفير الكثير من الميزات الفريدة، التي ستساعد تلك المشاريع على الانخراط في السوق المحلي بسهولة والانطلاق من دبي بيُسر.
يقوم البرنامج على تقديم الدعم غير المقترن بتملك الأسهم، وسيقبل كل عام ما بين 80 إلى 100 شركة، ومن المخطط اختيار الدفعة الأولى خلال الأسابيع الأخيرة من فعاليات إكسبو 2020 دبي، الذي يُقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
المدينة الذكية
وستشكل «دستركت 2020» تطوّراً لموقع إكسبو 2020 دبي الذي يستضيف فعاليات الحدث الدولي على مدى ستة أشهر من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، وستكون المدينة الذكية مركزاً عالمياً جاذباً للكثير من الشركات والمؤسسات المتنوعة، يُسهّل التعاون بين القطاعات المختلفة ويوفّر الأنظمة التي تسرّع وتيرة الأعمال وتدعم الابتكار.
وسيحقق الانطلاق من «دستركت 2020» في حد ذاته فائدة فورية للشركات المختارة، وسيكون محفزاً لنجاح المشاريع الناشئة بسرعة، بفضل عدة عوامل مهمة من بينها اللوائح الميسِّرة، والحوافز، والشراكات الدولية، وفتح قنوات التواصل بين قادة القطاعات المختلفة وصنّاع السياسات لدعم احتياجاتهم وتمكينهم من تحقيق المزيد من النمو والمرونة.
وقالت تالة الأنصاري، مديرة إدارة منظومة الابتكار و«سكيل2دبي»: «ستتاح للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة مع برنامج سكيل2دبي فرصة التعاون مع الشركات الكبرى والهيئات الحكومية ومسرّعات الأعمال والجامعات في دستركت 2020، وسيتاح لها كذلك الوصول إلى مؤسسات التمويل المختلفة، لدعم خطط نموها».
وأضافت: «أُشجّع أصحاب المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة على الانضمام إلى مجتمعنا والاستفادة من بيئة تشكّل مختبراً حيّاً يُمكّنهم من استعراض حلولهم الحالية وجذب الصفقات والتعاون على إنشاء حلول جديدة في مجتمعنا، لمواجهة التحديات العالمية وتحقيق أثر إيجابي هادف».
الشركات العالمية
وفي ظل وجود عدد من الشركات العالمية البارزة في مختلف المجالات، مثل «سيمنس» و«ترمينوس تكنولوجيز» و«موانئ دبي العالمية»، ستكون «دستركت 2020» بيئة مثالية لعمل هذه الشركات الصغيرة والمشروعات الناشئة، وقيمة مضافة تسهم في نجاحها.
تهدف «دستركت 2020» إلى جذب أفضل المواهب العالمية في برنامج «سكيل2دبي» عبر تعاونها مع «الشبكة العالمية لريادة الأعمال» لاستقطاب الدفعة الأولى والثانية من المتقدمين للبرنامج؛ وتستفيد أيضاً من عملها مع 13 شريكاً ومؤسسة مهتمة بتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف الأسواق، لتجذب المتقدمين إلى برنامجها من كل قارات العالم.
وستخضع الطلبات التي تتأهل للمرحلة النهائية في يناير 2022 إلى تقييم من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من 50 شخصية دولية تتمتع بخبرة فنية واسعة في مختلف المجالات، وستُعلن أسماء الدفعة الأولى من الشركات والمشاريع المختارة للانضمام إلى البرنامج بنهاية فعاليات إكسبو 2020 دبي، قبل أن ينتقل ما بين 80 و100 شركة من مختلف دول العالم إلى مساحات العمل المخصصة لها في موعد أقصاه أكتوبر 2022.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"