عادي

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد دورتها الـ 76 غداً

لأول مرة منذ عامين وبأعداد أقل بسبب كورونا
12:54 مساء
قراءة دقيقتين
مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة
قادة ووزراء خارجية دول العالم يبحثون جهود مكافحة الجائحة

يجتمع عدد من قادة ووزراء خارجية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ولأول مرة منذ عامين في مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك هذا الأسبوع للمشاركة في أعمال الدورة 76 للجمعية العامة وذلك في إطار أعداد أقل من الوفود المشاركة عن المعتاد سنويا وستتركز أعمالها هذا العام على بحث سبل تعزيز الجهود العالمية لمكافحة الجائحة والتغير المناخي.
ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الإفتتاحية للجزء الرفيع المستوى لأعمال المناقشة العامة للجمعية العامة يوم غد وحتى 27 سبتمبر الجاري، في وقت لا تزال فيه الأمم المتحدة والسلطات في مدينة نيويورك تواصل إتخاذ عدد من الإجراءات الصحية المشددة للحد من إنتشار فيروس كورونا، بما في ذلك إتباع الأمانة العامة للأمم المتحدة لنظام "شرفي" يعلن فيه القادة المشاركون في إجتماعات الأمم المتحدة بأنهم تلقوا اللقاح دون أن يضطروا لإبراز الدليل على ذلك.
ومن المنتظر أن يزور الرئيس الأميركي جو بايدن مقر الأمم المتحدة صباح الثلاثاء القادم لأول مرة منذ أن أصبح رئيسا لبلاده لإلقاء خطاب الولايات المتحدة في الجمعية العامة.. وسيستضيف اجتماعا عبر الإنترنت من واشنطن مع الزعماء ورؤساء الشركات المعنية يوم الأربعاء القادم بهدف تعزيز التوزيع العالمي للقاحات.
و على ضوء تقييمات سلطات مدينة نيويورك للجائحة تقرر تنظيم معظم الفعاليات الجانبية المزمع عقدها على هامش هذه الدورة الإعتيادية الجديدة للجمعية العامة عبر الإنترنت بل و سيكون بعضها مزيجا من الحضور الشخصي والمشاركة عبر الإنترنت.
وفي تصريحات أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعا إلى وضع خطة عالمية عادلة تكفل تطعيم 70% من سكان العالم قبيل نهاية النصف الأول من العام المقبل خاصة في ظل استمرار ظهور المتحورات و التي حذر من أنها قد تصبح في مرحلة ما مقاومة للتطعيمات الحالية.. وقال :" إنه عندئذ "لن يكون أحد بأمان".
وقال : " لم يكن العالم قادرا على الاجتماع وتحديد خطة تطعيم عالمية، وجمع الدول التي يمكن أن تنتج اللقاحات مع منظمة الصحة العالمية والمؤسسات المالية الدولية، للتعامل مع صناعة الأدوية ومضاعفة الإنتاج، والتأكد من وجود توزيع عادل للإنتاج.. وأضاف "إن القضاء على الجائحة لا يمكن أن يتم من قبل بلد بمفرده بل يجب أن يقوم به الجميع". (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/4e6225nf