عادي

بطلة شطرنج تقاضي «نتفليكس» بسبب «مناورة الملكة»

00:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
نونا داشفيلي (الثالثة من اليمين) فازت ببطولة العالم للشطرنج 2019
نونا داشفيلي

قررت نونا جابرين داشفيلي (78 عاماً)، لاعبة الشطرنج الجورجية، مقاضاة شبكة «نتفليكس»، بسبب خطأ في مسلسل «مناورة الملكة»، الذي يحكي قصة حياتها.

وتتهم الدعوى نتفليكس بتعمد الكذب بشأن إنجاز داشفيلي لأهداف درامية، حيث زعمت إحدى الحلقات أن داشفيلي لم تواجه الرجال قط في تلك اللعبة.

وتقول الدعوى: «ما ورد في المسلسل غير صحيح، لأن داشفيلي واجهت ما لا يقل عن 59 رجلاً بينهم نحو 10 أشخاص من كبار محترفي اللعبة في ذلك الوقت».

وطلبت داشفيلي حذف النص الذي يقول إنها لم تلعب أبداً ضد الرجال، كما طلبت تعويضاً مالياً 5 ملايين دولار.

ورغم ذلك رفضت شبكة «نتفليكس» ما جاء في الدعوى، مؤكدة أنها ستدافع بقوة عن القضية، رغم أنها تصف داشفيلي ب «اللاعبة اللامعة» في الشطرنج. بحسب موقع «جازيت».

يذكر أن قصة مسلسل «مناورة الملكة» تعتمد على رواية أمريكية يعود تاريخها إلى حقبة الثمانينات من القرن الماضي، حول لاعبة شطرنج خيالية.

وكانت داشفيلي، التي ولدت عام 1941، في جورجيا، هي أول بطلة للعالم للسيدات في لعبة الشطرنج، تحصل على هذا اللقب في سن العشرين، كما كانت أول امرأة تفوز بلقب «جراند ماسترز» في هذه اللعبة. وفازت أسطورة جورجيا، ببطولة العالم للشطرنج لعام 2019، في رومانيا، لتُتوّج بلقب بطولة العالم لشطرنج الكبار للمرة السابعة بعد أن حصدتها خلال الأعوام: 1995، 2009، 2014، 2015، 2016، 2018.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"