عادي

أمريكا تعد بمضاعفة المساعدات للدول النامية وبدبلوماسية لا هوادة فيها

21:13 مساء
قراءة دقيقتين
President Joe Biden delivers remarks to the 76th Session of the United Nations General Assembly, Tuesday, Sept. 21, 2021, in New York. (AP Photo/Evan Vucci)

نيويورك - رويترز

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه سيعمل على مضاعفة الأموال بحلول عام 2024 للدول النامية، لمساعدتها في التعامل مع تغير المناخ لتصل إلى 11.4 مليار دولار سنوياً، كما دافع عن الانسحاب الفوضوي من أفغانستان، قائلاً: إنها كانت خطوة ضرورية للتركيز على مواجهة كوفيد-19 وتغير المناخ.

وقال بايدن في أول ظهور له أمام الجمعية العامة بوصفه رئيساً لأمريكا: «في إبريل/ نيسان الماضي، أعلنت أن الولايات المتحدة ستضاعف تمويلنا العام الدولي لمساعدة الدول النامية في التصدي لأزمة المناخ. اليوم، أنا فخور أن أعلن أننا سنعمل مع الكونجرس لمضاعفة ذلك الرقم مجدداً، بما في ذلك مساعي التأقلم، لجعل الولايات المتحدة الرائدة في التمويل العام للمناخ». ودافع بايدن عن الانسحاب العسكري من أفغانستان قائلاً: «أنهينا 20 عاماً من الصراع في أفغانستان، وبينما ننهي حقبة من حرب لا هوادة فيها، فإننا نبدأ حقبة جديدة من الدبلوماسية التي لا هوادة فيها». وتعهد بايدن بالدفاع عن المصالح الحيوية للولايات المتحدة، لكنه قال: إن «المهمة يجب أن تكون واضحة وقابلة للتحقيق، والجيش الأمريكي يجب ألا يُستخدم كإجابة عن كل مشكلة نراها في أنحاء العالم».

وقال بايدن: إن العالم يواجه عقداً حاسماً، وإن مواجهة مجموعة متنوعة من التحديات «ستعتمد على قدرتنا على إدراك إنسانيتنا المشتركة». وأضاف: بدلاً من الاستمرار في خوض حروب الماضي، فإننا نركز نظرنا على تحديات مثل الجائحة والتصدي لتغير المناخ والتهديدات عبر الإنترنت وإدارة التحول في ديناميكية القوة العالمية". ويأتي إعلان بايدن قبل أقل من ستة أسابيع من بدء قمة الأمم المتحدة للمناخ في جلاسكو باسكتلندا.

وقال مستضيف القمة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: إن الوفاء بمستوى التمويل المستهدف لتغير المناخ أساسي لبناء الثقة بين الدول النامية والدول المتقدمة قبل مفاوضات جديدة لأن الدول المتقدمة فشلت في تعبئة المئة مليار دولار التي تعهدت بها بحلول الموعد الأصلي المستهدف 2020.

وقال تقرير نشرته الأسبوع الماضي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: إن من المرجح أن الدول المتقدمة لم تفِ بهدف تقديم 100 مليار دولار العام الماضي لمساعدة الدول النامية في التصدي لتغير المناخ، بعد أن زادت التمويل بأقل من 2% في 2019.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"