عادي

ماجدة الرومي تطرب جمهور «جرش» الأربعاء

19:40 مساء
قراءة دقيقتين
حسين دعيبس خلال تدريبات فقرات الافتتاح
ماجدة الرومي خلال تحضيراتها مع الفرقة لحفلها في المهرجان
ماجدة الرومي

عمّان: «الخليج»

تنطلق مساء الأربعاء الدورة ال 35 من مهرجان جرش للثقافة والفنون في موعد مخالف لحضوره السنوي وسط ترقب صحي وملاحظات فنية وثقافية ومجتمعية، وذلك بعد تأجيل دورته العام الماضي نتيجة تداعيات «كورونا».

ويفتتح العمل الغنائي الاستعراضي «سلام على بلادي» الفعاليات أمام حضور رسمي يُمثّل الرعاية الملكية وذلك بمشاركة مجموعة فنانين وإخراج لينا التل، قبل تدشين ماجدة الرومي أولى الحفلات الرئيسية على مسرح المدرج الجنوبي.

وواجه المهرجان انتقادات مجتمعية بمجرد الإعلان عن عودته هذا العام في ظل وضع وبائي ينشد التعافي الشامل وتراكمات اقتصادية في قطاعات مختلفة، بينما أكدت الإدارة اتباع «بروتوكول» دقيق يحصر الدخول في الحاصلين على اللقاح دون تجاوز 50% من سعة مواقع الحفلات والفعاليات.

وظهرت تحفظات فنية على حضور أسماء وُصِفت بأنها لا تنسجم مع قيمة ومكانة المهرجان دون التقليل من جمهورها بينها حسين الديك وسيف نبيل، إضافة إلى تكرار مشاركة نجوى كرم بصورة شبه دائمة ومصاعب صوتية تواجه جورج وسوف.

ونشر فنانون أردنيون على صفحاتهم تساؤلات حول آلية اختيار الأسماء الأردنية في الحفلات، فيما أبدى مخرجون مسرحيون استياءهم لعدم فتح باب التقدم لإدراج عروض على الخشبة باستثناء الإعلان عن عملين كوميديين ثم إلحاق هذا المسار بثلاثة عروض أخرى في التوقيت الأخير دون بيان الشروط والمعايير. وانسحبت التحفظات على افتقاد البرنامج الثقافي لجلسات فكرية وفلسفية تبتعد عن تكرار أمسيات شعرية وقصصية بأسماء تتناوب بشكل دوري.

ورأى أيمن سماوي المدير التنفيذي للمهرجان أن إقامة المهرجان منفرداً مقارنة مع مهرجانات مشابهة عربية أجّلت حضورها هذا العام بمثابة إنجاز حرصاً على الفرح وتشبثاً بالقدرة على مواجهة التحدي الذي فرضته الجائحة، مشدداً على اتباع قيود صحية منضبطة. وعدّ سماوي خلال حضور إعلامي مضاعفة الفعاليات الثقافية والفنية وانتشارها في المواقع المختلفة في مدينة جرش الأثرية إلى جانب أخرى في عمّان وذلك مقارنة مع سنوات سابقة بمثابة مؤشر إيجابي.

ولفت سماوي إلى حضور 5 فنانين عرب لإحياء الحفلات الرئيسية وهم: ماجدة الرومي ونجوى كرم وجورج وسوف وحسين الديك وسيف نبيل معتبراً أن اختلاف الأذواق يجعل البعض يفضّل اسماً على آخر. وأشار إلى اتفاقات مع نقابة الفنانين ورابطة الكتاب للوقوف على الفعاليات والأعضاء ضمن حفلات وندوات وأمسيات متنوعة متحدثاً عن مشاركة 70 فناناً أردنياً و38 فرقة فولكلورية أردنية وعربية وعالمية و300 كاتب وناقد وشاعر وباحث وروائي وقاص بينهم 30 ضيفاً عربياً وذلك ضمن البرنامج الثقافي.

وحدد المهرجان الذي يحمل شعار «جرش.. مزيّنة بالفرح» اسم الشاعر الراحل جريس سماوي شخصية الدورة الجديدة وخصص ندوة تعاين آفاق الدراما العربية، فيما يتولى حسين دعيبس إخراج فقرات الافتتاح وجميع الحفلات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"