عادي

مناقشة التحصين الفكري للشباب

23:11 مساء
قراءة دقيقتين

نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة (الثلاثاء) الجلسة الحوارية «التحصين الفكري.. لنكن درع الوطن الحصين وصمام أمانه».

قدم الجلسة الإعلامي محمد الحمادي رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية وأدارها الإعلامي سالم محمد بحضور نخبة من المفكرين والأدباء.

وأكد رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية أهمية دور الأسرة والتعليم ووسائل الإعلام وجمعيات النفع العام في وقاية المجتمع من الأفكار الهدامة نتيجة للتطور التقني ووسائل التواصل الحديثة ومواجهة التحديات المرتبطة بالإيدولوجيا الإسلامية والأفكار الهدامة والتصدي للفكرة الخبيثة بالفكر والمنطق الذي يدحض تلك الأفكار وتحصين المجتمع تماشياً مع الدور الأمني الذي يقوم به رجال الشرطة والجيش.

وأضاف الحمادي أنه يجب أن ندرك أننا نعيش في عالم افتراضي وتأثيره على الجيل الجديدة بدون أي «فلترة» للمعلومات حيث يواجه الشباب العديد من التحديات الثقافية والفكرية والاجتماعية والأمنية ولذلك يجب أن تختلف طريقة تعاملنا مع تلك التحديات بتطوير القوانين لتتوافق مع العالم الجديد والسياسات والملفات الإقليمية المختلفة.

وأشار الحمادي إلى أن الخمسين عاماً القادمة تتطلب تغيير نمط العمل الإعلامي بالكامل وتعزيز دور المؤسسات الإعلامية بتطوير أدوات العاملين بتلك المؤسسات في ظل مواصلة الهجمات الخارجية عبر الأكاذيب الموجهة لفئة الشباب حيث يمتلك إعلامنا الكفاءات سواء من المواطنين أو المقيمين ويجب أن نستفيد من هذا التجمع.

وأكد الحمادي أن غريزة «السبق الإعلامي» تحتاج لزيادة الوعي في ظل تداول المعلومات بناء على فرضيات واجتهادات في غير محلها بالإضافة لانتشار المعلومات المفبركة والشائعات التي تمثل أكبر تحديات عالمنا المفتوح ونجد أن 10% فقط من المتابعين يبحثون عن المعلومة الصحيحة في حال انتشار خبر كاذب أو شائعة.

من جانبه أكد خلف سالم بن عنبر مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية أن الجلسة الحوارية تأتي ضمن أهداف الجمعية في نشر الوعي الفكري بين أفراد المجتمع خاصة فئة الشباب حيث كلما اقتربت دولة الإمارات من تحقيق إنجاز خاصة افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي الحدث العالمي الأبرز نجد زيادة الهجمات ضد الدولة وتوجيه الحملات الإعلامية المفبركة ولذلك يجب أن يكون التوجه في إيصال الرسالة ملائماً لجميع أفراد المجتمع خاصة فئة الشباب. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"