عادي
مع عودة السياح وتحسن ثقة المستهلكين

26 % النمو المتوقع لقطاع المأكولات والمشروبات في الإمارات

15:42 مساء
قراءة 4 دقائق
bgh

دبي: «الخليج» 

أصدرت جيه إل إل، تقريراً جديداً أشارت فيه إلى أن قطاع المأكولات والمشروبات يستعد لتحقيق النمو في إماراتي دبي وأبوظبي خلال السنوات المقبلة، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات المؤتمر العربي والإفريقي للاستثمار الفندقي المنعقد في دبي.
وكان قطاع المأكولات والمشروبات في دولة الإمارات قد تأثر بالتدابير التي اتخذتها الدولة لمكافحة انتشار جائحة كوفيد-19. ولكن بحسب تقرير جيه إل إل، أصبح الآن جاهزاً للتعافي السريع في ضوء التخفيف من القيود المفروضة على المطاعم وتشغيل الفنادق بكامل طاقاتها.
وفي هذا الصدد، قال ألكسيس ماركو فارفاتسوليس، مدير وحدة استشارات قطاع المأكولات والمشروبات في جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «يعتمد التعافي في قطاع المأكولات والمشروبات في دولة الإمارات على مجموعة من العوامل، من بينها ارتفاع معدلات الزوار الأجانب مع الاستمرار في التخفيف من القيود المفروضة على السفر على مستوى العالم، بالإضافة إلى تحسن معدلات ثقة المستهلك بين أوساط السكان المقيمين، الأمر الذي أسهم فيه نجاح حملة التطعيم ضد كورونا في الدولة».

45 ألف وحدة 

وأضاف فارفاتسوليس: «تشير توقعاتنا بزيادة معدلات الطلب على قطاع المأكولات والمشروبات في جميع أنحاء الدولة، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أنه ستكون هناك حاجة إلى افتتاح المزيد من المطاعم، ولكن سيتعين على المطاعم الحالية أن تعيد تجديد نفسها وأن ينتقل البعض منها إلى المناطق السكنية أو التجارية المطورة حديثاً والتي تتميز بكثافات سكانية عالية من أجل تلبية الطلب داخل تلك المناطق».
ويبرز التقرير كيفية قيام جيه إل إل بدراسة وتصنيف ما يقرب من 45 ألف وحدة في قطاع المأكولات والمشروبات في ثماني مدن في الإمارات والسعودية وأوروبا والتي احتلت دبي بينها المرتبة الأولى من حيث أكبر عدد من منافذ البيع لكل مقيم والأكثر تنوعاً من حيث الفئات والمأكولات المتوفرة.

نمو قوي

تُظهر أيضاً توقعات منصة الأبحاث والرؤى العالمية «يورومونيتور» أن قطاع المأكولات والمشروبات الاستهلاكية في دولة الإمارات سوف يعكس حالة الانكماش التي شهدها العام الماضي من خلال تحقيقه نمواً قوياً خلال الفترة بين 2021 و2023، والذي من المتوقع أن يقترب من 26%. ويسلط تقرير «جيه إل إل» الضوء على أن استضافة معرض إكسبو دبي 2020 من المتوقع أن توفر دفعة لنشاط قطاع المأكولات والمشروبات الاستهلاكية في الإمارة في الجزء الأول من هذه الفترة المشمولة بالتوقعات في ظل تعافي سفر السياحة والأعمال وعودته إلى معدلاته الطبيعية.
وبالنظر إلى المرحلة القادمة، قامت جيه إل إل بدراسة اتجاهات المأكولات والمشروبات التي من المقرر أن تقود الطريق في الإمارات:

1. تحول العلامات التجارية المحلية إلى الشهرة العالمية

في المراحل الأولى نسبياً من تطور قطاع المأكولات والمشروبات، تم استقدام العديد من العلامات التجارية العالمية إلى الدولة، ولكن مع نضج قطاع المأكولات والمشروبات في دبي، ظهر عدد متزايد من العلامات التجارية المحلية من بينها «أورانج هوسبيتالتي» و«سوليوشنز ليجر» و«جيتس هوسبيتالتي» وغيرها العديد من العلامات التجارية التي تعمل باستمرار على تطوير وصقل مفاهيمها الخاصة لتشكل قطاع المأكولات والمشروبات في دبي. وبالإضافة إلى ذلك، يتم الآن طرح مفاهيم المأكولات والمشروبات المحلية التي تنفرد بها مدينة دبي في مدن عالمية أخرى مثل لندن وموسكو.

2. تجارب تناول الطعام

العشاء الترفيهي هو مفهوم تندمج فيه خدمات المأكولات والمشروبات مع خدمات الترفيه. وفي دولة الإمارات، لطالما هيمنت المطاعم التي تركز على ترفيه الأطفال على سوق العشاء الترفيهي. وبالمقارنة، عادة ما يأخذ العشاء الترفيهي للأشخاص البالغين شكل طاولة وموسيقى حية. ومع ذلك، وتماشياً مع الاتجاهات العالمية، شهدت دولة الإمارات في السنوات القليلة الماضية زيادة في المفاهيم التفاعلية للعشاء الترفيهي والتي يمكن لمتناولي الطعام من خلالها الابتعاد عن مفهوم طاولة الطعام التقليدية والمشاركة في أنشطة مثل البولينج والألعاب الإلكترونية وما إلى ذلك. وفي حين لا تزال تجارب العشاء الترفيهي مفهوماً جديداً نسبياً، إلا أنه سيستمر بصورة مطردة في التطور في دبي وأبوظبي في السنوات القادمة، خاصة وأن تناول الطعام أصبح من المناسبات الاجتماعية التي يلتف حولها الأشخاص بصورة متزايدة يوماً بعد يوم.

3. صالات الطعام

توجد حالياً ست صالات لتناول الطعام في دبي، ويجري العمل على تطوير صالة جديدة. وقد بدأ هذا المفهوم في الانتشار في أبوظبي مع وجود صالة واحدة تعمل بالفعل، بالإضافة إلى صالة أخرى من المقرر أن يبدأ العمل بها قريباً. ومن المقرر أيضاً افتتاح صالتين جديدتين في الدولة بحلول عام 2023. ورغم تزايد الاهتمام بتطوير هذا النوع من منافذ المأكولات والمشروبات، سيتعين على المستأجرين تمييز عروضهم عن المنافسين الحاليين أو القادمين من أجل إبراز أنفسهم بشكل أكبر - خاصة في ضوء استمرار هذا المفهوم في اكتساب الشعبية. وعلى المدى القصير إلى المتوسط، تتوقع جيه إل إل تطوير المزيد من صالات الطعام في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة نظراً للنجاح الذي حققته بشكل عام حتى الآن.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"