عادي

ألمانيا ترشح تيدروس لولاية ثانية على رأس «الصحة العالمية»

16:58 مساء
قراءة دقيقتين
الصحة العالمية

برلين: (أ.ف.ب)

رشحت برلين الإثيوبي تيدروس أدهانوم جيبرييسوس لولاية ثانية كمدير عام لمنظمة الصحة العالمية، كما أعلنت وزارة الصحة الألمانية، الأربعاء.
ومع ضمان تسمية ألمانيا، يبدو وزير الصحة الإثيوبي السابق البالغ 56 عاماً، الشخص الوحيد الذي يخوض السباق قبل يوم من انتهاء مهلة تقديم الترشيحات، الخميس.
وقال ناطق باسم الوزارة الألمانية: «ألمانيا ترشّح تيدروس لولاية جديدة». وصار جيبرييسوس عام 2017 أول إفريقي يرأس هذه الوكالة النافذة التابعة للأمم المتحدة، والتي تحارب على خط المواجهة منذ بداية جائحة «كوفيد ـ 19». ولم يعلن هذا الدبلوماسي رسمياً بعد عن ترشحه لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، لكن مصادر دبلوماسية أعلنت أنه مرشح.
وبما أن عليه الحصول على دعم العديد من أعضاء منظمة الصحة العالمية، فقد أصبح ترشحه معقداً منذ سحبت إثيوبيا دعمها له بسبب الصراع في مسقط رأسه تيجراي. وعادة ما يعيّـن المرشحون لرئاسة منظمة الصحية العالمية من قبل بلدانهم الأصلية، لكن هذا الأمر ليس شرطاً.
وتوقع معظم المراقبين أن الدعم الرسمي سيأتي من دول إفريقية، ما جعل إعلان ألمانيا يبدو مفاجئاً. وأمام الدول الأعضاء في المنظمة مهلة حتى السادسة مساء (الرابعة بعد الظهر بتوقيت جرينتش)، الخميس، لتسمية المرشحين لمنصب المدير العام، لكن لن تعلن الأسماء رسمياً حتى أوائل تشرين الثاني/نوفمبر.
وإذا كان هناك أكثر من مرشح واحد، تنظم عملية اختيار أولى في كانون الثاني/يناير 2022 للتوصل إلى قائمة قصيرة تضم خمسة مرشحين كحد أقصى. وتصوت الدول الأعضاء لاختيار الرئيس المقبل لمنظمة الصحة العالمية في اقتراع سري خلال جمعية الصحة العالمية في أيار/مايو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"