عادي

دعوى لمنع تحالف شركتي طيران «أمريكان إيرلاينز» و«جت بلو»

13:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية، تطلب فيها منع قيام تحالف بين شركتي طيران «أمريكان إيرلاينز» و«جيت بلو» بحجة أنه سيضرّ بالمسافرين من خلال الحدّ من المنافسة.
وقال وزير العدل ميريك غارلاند في بيان إنّه «في صناعة تهيمن فيها أربع شركات طيران فقط على أكثر من 80 في المئة من سوق النقل الجوي المحلّي، فإن تحالف «أمريكان إيرلاينز مع جيت بلو هو في الواقع مناورة غير مسبوقة».
وانضمّ المدّعون العامّون لستّ ولايات، إضافة إلى مقاطعة كولومبيا، إلى الدعوى ضدّ هذا التحالف.
وكانت الشركتان أعلنتا عن الاتفاق في تموز/يوليو 2020، في وقت كانت فيه شركات الطيران تكافح من أجل البقاء خلال تفشّي فيروس كورونا وفرض إجراءات الإغلاق.
لكنّ غارلاند اعتبر أنّ التحالف في حال سُمح له بالاستمرار «سيؤدّي إلى ارتفاع في الأسعار وخيارات أقلّ وخدمة أقلّ جودة».
وتشير الدعوى إلى أن «أمريكان إيرلاينز» تعدّ أكبر شركة طيران في العالم، وهي تسيطر مع منافساتها «دلتا» و«يونايتد» و«ساوث وست» على جميع الرحلات الجوية التجارية في الولايات المتحدة تقريباً.
ولفت البيان إلى أنّ عدم قدرة أمريكان إيرلاينز على استكمال عمليات دمج سابقة جعلها تلجأ إلى «استراتيجية توحيد الصناعة في الولايات المتحدة وحول العالم».
بالمقابل قال دوغ باركر رئيس شركة «أمريكان إيرلاينز» إن التحالف قدّم «مزايا واضحة للمستهلك».
وأضاف في بيان أنّ «الدعوى المرفوعة من وزارة العدل تسعى لسحب الخيارات من أمام المستهلك ومنع المنافسة وليس تشجيعها»، مضيفاً أنّ شركته «ستدحض بقوة مزاعم وزارة العدل».
(أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"