عادي

«دلتا» تطغى على سائر متحورات كورونا في العالم

01:25 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - أ ف ب

أكدت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن المتحورة «دلتا» طغت على المتحورات الثلاث الرئيسية المثيرة للقلق من فيروس كورونا في العالم التي باتت تشكل الآن نسبة صغيرة جداً من العينات التي يتم فحصها.

وقالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد19، ماريا فان كيركوف، إن «أقل من 1% من المتحورات المنتشرة حالياً هي من ألفا وبيتا وغاما. متحورة دلتا هي الطاغية فعلياً حول العالم». وأضافت كيركوف خلال لقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي: إن دلتا «أصبحت أقوى، وأشد عدوى وأكثر منافسة للفيروسات الأخرى المنتشرة والحلول مكانها»، مشيرة إلى رصد «دلتا» في أكثر من 185 دولة. وتخضع جميع أنواع الفيروسات للتحور مع مرور الوقت، مثل «سارس-كوف-2» الذي تسبب بكوفيد-19.

وإلى جانب المتحورات الأربع المثيرة للقلق، هناك أيضاً خمسة أنواع مختلفة مثيرة للاهتمام، لكن فان كيركوف قالت: إن ثلاثاً منها هي ايتا ويوتا وكابا جرى خفض تصنيفها إلى متحورات خاضعة للمراقبة.

وأوضحت «هذا يعود إلى التغيير في الانتشار، فالمتحورات المثيرة للاهتمام تغلبت عليها المتحورات المثيرة للقلق. هي فقط لم تتمكن من الصمود».

وأواخر عام 2020 مع بدء ظهور متحورات لكورونا شكلت خطراً أكبر، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيفها

إلى متحورات «مثيرة للاهتمام» وأخرى «مثيرة للقلق». وقررت تسمية المتحورات الناشئة على أحرف الأبجدية اليونانية لتجنب وصم البلدان التي ظهرت فيها للمرة الأولى.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"