عادي

20 ألف أسرة إماراتية تستفيد من خدمات مؤسسة محمد بن راشد للإسكان

20:47 مساء
قراءة 3 دقائق
أحد مشاريع مؤسسة محمد بن راشد للاسكان دبي

دبي: إيمان عبدالله آل علي

خدمت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان ما يزيد على 20 ألف أسرة إماراتية منذ انطلاقتها، سواء بأراض سكنية أو مساكن، وتشير الإحصاءات إلى أن فترة استقطاع قيمة القرض تتراوح ما بين خمس سنوات إلى 25 سنة.

الإعفاءات

تستقبل المؤسسة شهرياً بعض طلبات الإعفاء من سداد القروض، وتدرس اللجان المتخصصة تلك الطلبات بشكل دوري، نظراً لوجود حالات إنسانية تستدعي ذلك سواء متعلقة بالوفاة أو الإعاقة أو فقد الوظيفة، وتدرس اللجان تلك الطلبات، وترفع التوصيات بخصوصها وتتخذ الإدارة العليا، القرارات سواء بالإعفاء أو التجميد أو إعادة الجدولة، فيما تعفي المؤسسة عدداً من المقترضين، وفقاً للتوجيهات السامية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بناء على طبيعة الحالة، ويتم التوقف عن استقطاع المبالغ الشهرية لقيمة القرض من حساباتهم البنكية أو رواتبهم.

وقد وضعت المؤسسة، معايير حددها مجلس الإدارة في دراسة الطلبات المتمثلة في عدة معايير أهمها، وفاة صاحب القرض أو عجزه الصحي أو بلوغه 60 سنة من العمر مع انخفاض الدخل الشهري عن 15 ألف درهم، إضافة إلى وجود التزامات مالية عالية لأغراض تطوير السكن أو أسباب مقبولة حسب تقدير أعضاء اللجنة، وعدم وجود أملاك تزيد على المبلغ المتبقي من قرض المؤسسة، كذلك الالتزام بسداد ما لا يقل عن 50% من قيمة القرض.

مشروعات

تنفذ المؤسسة، مجموعة مشروعات سكنية، ومشروعات أخرى نفذتها وسلمتها للمواطنين، منها مجمع سكني يضم 20 بناية في منطقة المحيصنة بكلفه 415 مليون درهم، وتضم: بناية مجموعة شقق للأسر غير الممتدة التي لا يتجاوز عددها أفرادها الثلاثة. وتشمل البناية طابقاً أرضياً، يتكون من مواقف سيارات، و4 طوابق شقق، وتبلغ مساحة أرض المشروع 522 ألفاً و44 قدماً مربعة، وتضم البنايات 464 شقة، منها 64 شقة تضم غرفة نوم وصالة، بمساحة 1150 قدماً مربعة، و 368 شقة تضم غرفتين وصالة بمساحة 1700 قدم مربعة، و 32 شقة تضم 3 غرف نوم وصالة بمساحة 2150 قدماً مربعة، وغرفة للخادمة في جميع الشقق، وتحتوي البناية على مصليين وممرات خضراء ومنطقة ألعاب للأطفال، و48 مصعداً، و 44 سلماً، ونحو 600 موقف سيارة، وطراز واجهات البنايات هو المحلي.

وتعمل المؤسسة على تنفيذ مشاريع مختلفة، تتمثل في مشروع بناء 144 مسكناً بمنطقة الورقاء الرابعة، ومشروع إنشاء مبنى سكني (أرضي+4 طوابق) بمنطقة عود المطينة الثالثة، ومشروع بناء 667 مسكناً بمنطقة الخوانيج الثانية، ومشروع بناء 379 مسكناً بمنطقة الخوانيج الثانية، بواقع ١٠٤٦ مسكناً بالخوانيج.

تجربة البنايات

تجهيز البنايات للمواطنين تجربة ناجحة؛ حيث إن لدى المؤسسة عدة تجارب سابقة منها في منطقة القوز، بتوزيع 96 شقة على الأسر غير الممتدة من المواطنين؛ حيث وزعت جميعها في أقل من شهر، ما يدل على الإقبال العالي عليها، خاصة أن المؤسسة تتعهّد بصيانة البنايات مدى الحياة، وتشمل الصيانة الشوارع الداخلية ومنطقة الألعاب والمصليات والمكيفات، والإضاءة في مناطق الخدمات العامة.

والأسرة غير الممتدة تتقبل فكرة السكن في البنايات، خاصة أن عناصر الرفاهية والراحة متوافرة فيها، وتتناسب مع طبيعة تلك الأسر وعدد أفرادها المحدود، وليست هناك زيادة مستقبلية في عددها. وحرصت المؤسسة على توفير المتطلبات الحياتية لتلك الأسر، ببعض المحال الضرورية.

حالات مقترحة

وتشمل الفئات المقترحة للاستفادة من مشروع البنايات السكنية، الحالات الفردية والزوجية والثلاثية، والأسر غير الممتدة، كالمطلقة، أو الأرملة التي ليس لديها أبناء، أو يتيمة الأبوين، أو الأرملة التي لديها طفل واحد فقط، والمسنون، وبعض الفئات التي لا ترغب في خوض تجربة البناء الفردي، وترغب في الحصول على وحدة سكنية، ضمن مجمع متكامل الخدمات ومخصص للمواطنين، وهذه البنايات تراعي خصوصية المواطنين، ومتكاملة الخدمات وبشكل راقٍ، من حيث توافر حدائق داخلية، وأجهزة رياضية خارجية، ومضمار للمشي، مع خدمات الحراسة على مدار الساعة، وتوفير الصيانة الدورية، ومواقف خاصة للسكان والزوار.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/4xbfv2tv