عادي

أقدم قطعة مجوهرات بالعالم في كهف مغربي

23:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
من القطع المكتشفة

اكتشف علماء الآثار أقدم قطعة مجوهرات في العالم، وقالوا إن الخرزات التي يبلغ عمرها 150 ألف عام ربما استُخدمت كأقراط، أو عقد. وتشبه العديد من الخرزات الأخرى الموجودة في مواقع في جميع أنحاء شمال وجنوب إفريقيا، لكن هذه الأمثلة تعود إلى ما لا يزيد على 130 ألف عام.

واكتُشفت مجموعة مكونة من 33 خرزة صدف عند مدخل كهف بزمون، على بعد نحو 10 أميال من الصويرة، وهي مدينة تقع على الساحل الأطلسي للمغرب.

ويعود تاريخ الخرزات إلى ما بين 142ألف و150 ألف سنة، وعثر عليها فريق، بما في ذلك علماء الأنثروبولوجيا، من جامعة أريزونا الأمريكية.

وقال المعد الرئيسي، ستيفن إل كون إن الخرزات هي أقدم دليل معروف على شكل واسع الانتشار من التواصل البشري غير اللفظي. وصنعت الخرزات المكتشفة من أصداف الحلزون البحري، ويبلغ طول كل منها حوالي نصف بوصة.

وقال كون إن الثقوب الموجودة في وسط الخرزات، إضافة إلى علامات أخرى، تشير إلى أنها كانت معلقة على خيوط، أو الملابس. بحسب«ديلي ميل» البريطانية.

وقال كون إن الخرزات هي في الأساس شكل متحجر من الاتصالات الأساسية، مضيفاً أنه بينما لا نعرف ما تعنيه، فمن الواضح أنها كائنات رمزية منتشرة بطريقة يمكن للآخرين رؤيتها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"