عادي
نتائج دراسة عالمية جديدة بمشاركة الإمارات

الخاضعون لجراحات بعد إصابتهم بـ «كورونا» عرضة للجلطات

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين
كورونا

شاركت 12 مستشفى في دولة الإمارات في دراسة عالمية جديدة كشفت أن الخاضعين للعمليات الجراحية ممن أصيبوا مؤخراً بكوفيد-19 أكثر عرضة للإصابة بجلطات دموية بعد الجراحة قد تسبب الوفاة.

واكتشف الباحثون أن المرضى الذين شُخّصت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد حالياً أو سابقاً أكثر عرضة للإصابة بالانصمام الخثري الوريدي بعد خضوعهم لعملية جراحية مقارنة بمن لم يصابوا بعدوى كوفيد-19. ويُعد الانصمام الخثري الوريدي السبب الرئيسي الذي يمكن الوقاية منه لوفاة المرضى في المستشفيات.

وقال الدكتور حيدر صالح السعدي، أستاذ مشارك في جامعة دبي الطبية واستشاري جراحة العظام والكسور في مستشفى راشد: «ستساعدنا نتائج هذه الدراسة العالمية الجديدة، التي أدت فيها منطقة مجلس التعاون الخليجي دوراً أساسياً، على فهم تأثيرات كوفيد-19 وتزويدنا بالأسلحة اللازمة في معركتنا الجماعية ضد الجائحة».

وتضمنت الدراسة بيانات من 26 مستشفى في السعودية، و4 في البحرين، و7 في الكويت، و3 في قطر و2 في عُمان. وأثبتت الدراسة وجود ارتباط مستقل بين الانصمام الخثري الوريدي والوفيات لمدة 30 يوماً مع ازدياد خطر الوفاة خمسة أضعاف في غضون 30 يوماً بعد الجراحة بالنسبة للمرضى الذين يصابون بالانصمام الخثري الوريدي.

كما ثبت سابقاً أن المرضى الذين عولجوا في المستشفيات من كوفيد-19 معرضون لخطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية بنسبة تراوح بين 9% و 26%، على الرغم من استخدام أدوية وقائية، وتصل إلى 31% بالنسبة لمرضى العناية المركزة. وتؤكد الدراسة زيادة الخطر بالنسبة للمرضى الذين يدخلون المستشفى لإجراء عملية جراحية أيضاً.

وبقيادة خبراء جامعة برمنجهام البريطانية، تعاون جراحون وأطباء تخدير من جميع أنحاء العالم كجزء من مبادرة COVIDSurg التعاونية، والتي يمولها المعهد الوطني للبحوث الصحية في بريطانيا، لتحليل بيانات 128013 مريضاً في 1630 مستشفى ضمن 115 دولة. ونشر الفريق النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Anesthesia العلمية.

وعلقت الباحثة والكاتبة المشاركة إليزابيث لي، زميلة البحوث السريرية لدى الجامعة: «من يخضعون لعملية جراحية يصبحون أكثر عرضة للانصمام الخثري الوريدي من عامة الناس، لكننا اكتشفنا أن الإصابة الحالية أو الحديثة بفيروس كورونا المستجد ترتبط بزيادة خطر حدوث ذلك النوع من الجلطات بعد الجراحة».

وقال أنيل بهانغو من الجامعة: يشير تأثير الجراحة على تخثر الدم والتقارير المبكرة عن زيادة خطر الإصابة بالانصمام الخثري الوريدي بالنسبة للمصابين بكوفيد-19 إلى الحاجة إلى تحديد مخاطر الانصمام الخثري الوريدي لدى المرضى الذين يخضعون للجراحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"