عادي

«الدواء الأوروبية» تبت في مسألة «الجرعات المعززة» الشهر المقبل

20:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لاهاي - أ ف ب

سوف تبت وكالة الدواء الأوروبية في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، ما إذا كانت ستوافق على إعطاء جرعات معززة من لقاح «فايزر/بايونتيك» المضاد لكورونا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً، كما أعلن مسؤول،الخميس.

ولفت مسؤول استراتيجية اللقاح ماركو كافاليري خلال مؤتمر صحفي إلى أن الوكالة ستبت في الوقت نفسه بشأن إعطاء جرعات معززة من لقاحي «فايزر» و«موديرنا» للأشخاص الذين يعانون نقصاً في المناعة، وأضاف، أنه ثبت بأن الوقاية من المرض تتراجع في الأشهر التي تلي جرعات أولى.

وقال: «البيانات المتوافرة تظهر أن المناعة ضد كوفيد-19 من التلقيح الأول تتراجع مع الوقت، والحماية من الإصابة والمرض تتراجع في أنحاء العالم». ونتيجة لذلك، ستقيم وكالة الدواء تطبيق «فايزر» للاستخدام في جرعة ثالثة معززة، بعد ستة أشهر على الأقل من الجرعة الثانية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً.

وأضاف:«يتوقع أن تظهر نتيجة التقييم مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلا إذا كانت هناك حاجة لمعلومات إضافية».

وقال: «الدليل أصبح أكثر وضوحاً للحاجة إلى جرعات معززة بعد فترة من الجرعات الأولى لمن يعانون ضعفاً في جهاز المناعة والذين«لم يستجيبوا بشكل كبير» للقاح الأول. وأضاف أن الهيئة «تدرس بحلول مطلع الشهر المقبل، ما إذا يمكن تضمين أي توصية محددة في معلومات المنتج بالنسبة للقاحي فايزر وموديرنا لمثل هؤلاء الأشخاص».

وتابع:«من المعروف أن بعض الدول الأعضاء بدأت فعلاً بإعطاء جرعات إضافية لهؤلاء الأشخاص».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"