عادي

230 مليون إصابة ب «كورونا» حول العالم و6 مليارات جرعة لقاح

01:49 صباحا
قراءة 3 دقائق
المحتجون في ملبورن يحتشدون عند الصرح التذكاري(أ.ف.ب)
قوات الامن تراقب التظاهرات الاحتجاجية في ملبورن(أ.ف..ب)

اقترب عدد الإصابات بفيروس كورونا عالمياً من 230 مليون حالة، بينما لامس عدد الوفيات خمسة ملايين، وأعطيت أكثر من 6 مليارات جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد في جميع أنحاء العالم، فيما تطغى المتحورة دلتا على سائر المتحورات الأخرى.

230 مليون إصابة

تجاوز عدد المصابين بفيروس «كورونا» على مستوى العالم 229.54 مليون نسمة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الوباء إلى 4 ملايين و911 ألفاً و657 حالة.

6 مليارات جرعة لقاح

أعطيت أكثر من 6 مليارات جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد في جميع أنحاء العالم، وفقاً لتعداد أجرته وكالة «فرانس برس»، أمس الأربعاء، استناداً إلى مصادر رسمية.

ويتقدم التلقيح في العالم بوتيرة ومنتظمة منذ ثلاثة أشهر وتم بلوغ ال6 مليارات جرعة في 29 يوماً، و4 مليارات و5 مليارات في 30 و26 يوماً على التوالي، وتم الوصول إلى المليار الأول من الجرعات خلال 140 يوماً.

مع إعطائها 2,18 مليار جرعة لا تزال الصين تسجل أربع جرعات من كل عشر تُعطى في جميع أنحاء العالم، تليها الهند مع 826,5 مليون والولايات المتحدة مع 386,8 مليون. في المقابل، باشرت معظم البلدان الفقيرة التطعيم بفضل آلية كوفاكس (منظمة الصحة العالمية وتحالف غافي) ولا يزال التطعيم ضد كوفيد غير متكافئ.

وهناك ثلاث دول لم تبدأ حملة التلقيح بعد هي بوروندي وإريتريا وكوريا الشمالية.

دلتا تسود

أكدت منظمة الصحة العالمية، انخفاض عدد الإصابات بكورونا إلى 3.6 مليون حالة الأسبوع المنصرم، مقارنة ب 4 ملايين إصابة للأسبوع الأسبق. وأشارت إلى أن هذا هو أول انخفاض ملموس منذ شهرين. وذكرت المنظمة أن الانخفاض بنسبة 22 في المئة في إقليم الشرق الأوسط و16 في المئة في جنوب شرق آسيا.

ولفتت إلى أن الوفيات انخفضت بنسبة 7 في المئة الأسبوع الماضي عالمياً.

من جهة أخرى، كشفت المنظمة عن أن المتحورة دلتا طغت على المتحورات ال3 الرئيسية المثيرة للقلق من فيروس كورونا في العالم التي باتت تشكل الآن نسبة صغيرة جداً من العينات التي يتم فحصها.

وقالت ماريا فان كيركوف المسؤولة التقنية في المنظمة: إن «أقل من 1% من المتحورات المنتشرة حالياً هي من ألفا وبيتا وجاما. متحورة دلتا هي الطاغية فعلياً حول العالم». وأضافت: «إن دلتا أصبحت أقوى، وأشد عدوى وأكثر منافسة الفيروسات الأخرى المنتشرة والحلول مكانها».

إغلاق جزئي بمدينة صينية

تقرر إغلاق مدينة هاربن بشمال شرقي الصين جزئياً بعد تسجيل حالات إصابة ب«كوفيد- 19» انتقلت محلياً للمرة الأولى منذ أوائل فبراير/شباط.

وتعرف هاربن بشتائها البارد الذي تنخفض فيه درجات الحرارة لما يصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر، وقد تعهدت سلطاتها الأربعاء بإتمام حملة فحص مبدئي تشمل كل المدينة بحلول اليوم الخميس، وطلبت من السكان الامتناع عن الخروج من منازلهم إلا لضرورة إلى أن تظهر نتائج الفحوص.

تظاهرات ملبورن

انتشر رجال الشرطة في وسط ملبورن ثانية أكبر مدن أستراليا الأربعاء في محاولة للسيطرة على احتجاجات دخلت يومها الثالث على التوالي على القيود السارية لاحتواء جائحة «كوفيد- 19» في الوقت الذي سجلت فيه ولاية فيكتويا زيادة جديدة في الإصابات.

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 60 شخصاً، الثلاثاء، بعد أن ألحق أكثر من 2000 متظاهر تلفيات بالممتلكات وسدوا طريقاً سريعاً رئيسياً وأصابوا ثلاثة من الشرطة وذلك بعد أن أغلقت السلطات مواقع البناء لمدة أسبوعين للحد من انتشار المرض.

صدمة في ألمانيا

عبر مسؤولون سياسيون في ألمانيا عن الغضب والصدمة إزاء مقتل شاب عمره 20 عاماً يعمل في محطة بنزين برصاص زبون غاضب طُلب منه وضع الكمامة بينما كان يشتري جعة. وقعت حادثة القتل في بلدة إيدار-أوبرستاين بغربي ألمانيا. ونددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالجريمة «المروعة» على ما أعلنت المتحدثة باسمها أولريكي ديمر، أمس الأربعاء.

200 ألف وفاة

تجاوزت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا في روسيا، أمس الأربعاء، حاجز ال 200 ألف حالة وفاة بعد تسجيل 817 حالة جديدة خلال يوم واحد لترتفع حصيلة الضحايا إلى 200 ألف و 625 حالة وفاة. وبلغ إجمالي عدد الإصابات سبعة ملايين و333 ألفاً و 557 إصابة. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"