عادي

الصين تصوغ قائمة بمئة واقعة «لتدخل» أمريكي في هونج كونج

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بكين- رويترز

أعدت الصين، الجمعة، قائمة تضم أكثر من 100 واقعة قالت إنها تشكل تدخلاً أمريكياً في شؤون هونج كونج، منها إبداء الرئيس الأمريكي جو بايدن الدعم لصحيفة مؤيدة للديمقراطية.

وانتقد سياسيون ومسؤولون أمريكيون الصين لإحكام قبضتها على هونج كونج، لا سيما فرض قانون أمن قومي شامل العام الماضي يستهدف المعارضين.

وقال تشاو لي جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة دورية، الجمعة: «يتعين على الولايات المتحدة عدم التهاون مع أي قوة معادية للصين وإثارة المتاعب في هونج كونج».

ونشرت الوزارة قائمة على موقعها الإلكتروني أوردت فيها وقائع لتدخل أمريكي منذ 2019 منها توقيع الرئيس الأمريكي السابق على قانون الحكم الذاتي في هونج كونج في 2020. كما انتقدت الصين بايدن بسبب وصفه إغلاق صحيفة «أبل ديلي» المؤيدة للديمقراطية بأنه: «يوم حزين لحرية الإعلام» ومؤشر على «زيادة القمع من جانب الصين».

ومن المسؤولين الأمريكيين الآخرين الذين وردت أسماؤهم في القائمة الصينية رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو، والحالي أنتوني بلينكن. ولم تذكر وزارة الخارجية سبب نشر القائمة الآن وما إن كانت ستتخذ أي إجراءات ضد من وردت أسماؤهم بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"