عادي

أخبار قصيرة

21:15 مساء
قراءة 3 دقائق

النظارة أفضل من العدسات

كلاهما يحسن المقدرة على الرؤية، ولكن ما يجعل النظارة هي الأفضل أنها لا تتلامس مباشرة مع العين ما يقلل من خطر الإصابة بالالتهاب الموضعي. على العكس من ذلك قد تتسبب العدسات اللاصقة بتهيج العينين واحمرارهما، وربما تعرضهما للالتهاب، كما أنها تحتاج إلى عناية فائقة للحفاظ على نظافتها وتعقيمها وحفظها داخل المحلول حتى لا تصبح مصدراً للعدوى التي تؤذي العينين.

فيتامين K مهم للجسم

يشير فيتامين K إلى مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تلعب دوراً في تخثر الدم، وتنظيم مستويات الكالسيوم فيه، وفي استقلاب العظام. ويحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين في عملية الاستقلاب الغذائي داخل العظام، ولإنتاج «البروثرومبين» وهو بروتين وعامل تجلط لتخثر الدم يوجد في كثير من الخضروات مثل الكرنب، والبروكلي، والسبانخ، والملفوف، والخس؛ كما يوجد في الأسماك، والكبدة، واللحوم، والبيض.

المشي يوازن سكر الدم

قضاء بعض الوقت في المشي عقب تناول الوجبة يكبح ارتفاع السكر في الدم ما يجعل من المشي فائدة كبيرة لمن يعانون داء السكري. ووجدت دراسة صغيرة أن المشي لمدة 15 دقيقة 3 مرات في اليوم (بعد الإفطار والغداء والعشاء) يحسّن مستويات الجلوكوز في الدم أكثر من المشي لمدة 45 دقيقة في وقت آخر خلال اليوم.

وبناءً على هذا فإن جعل المشي روتيناً يومياً بعد الأكل يحافظ على الصحة بشكل عام، ويضبط السكري بشكل خاص.

الزبادي مصدر للكالسيوم

يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتين، والكالسيوم، والفيتامينات. ويوفر أيضاً مصدراً صحياً للكائنات الحية المجهرية المفيدة للصحة (البروبيوتيك) التي توازن التركيبة الميكروبية داخل الأمعاء وتحسن عملية الهضم ومنع مشاكل الجهاز الهضمي. من ناحية أخرى يفيد الزبادي في حماية العظام والأسنان من الضعف والهشاشة بسبب احتوائه على الكالسيوم. ويمكن أن يشكل الزبادي قليل الدسم مصدراً للبروتين في النظام الغذائي لإنقاص الوزن.

قناع الطين للمشاكل الجلدية

تشمل فوائد قناع الطين تنظيف البشرة والتخلص من الدهون الزائدة والجلد الميت ما يجعلها أكثر رونقاً. يفيد أيضاً في ترطيب البشرة الجافة وحمايتها من التشققات واستعادة توازنها. وتأتي مقدرته على تنظيف الجلد من خصائصه المضادة للميكروبات التي تقضي على الجراثيم العالقة به التي تتسبب فبكثير من المشاكل مثل البثور، ويعالج الكثير من الأمراض الجلدية. من ناحية أخرى يزود الجلد بالأوكسجين.

التفاح لخسارة الوزن

التفاح من الفواكه المملوءة بالألياف والماء، وهما عنصران يعطيان شعوراً بالشبع لمدة طويلة من اليوم، وبالتالي يقل تناول السعرات الحرارية التي تزيد من اكتساب الوزن. وفي إحدى الدراسات وُجد أن الأشخاص الذين تناولوا شرائح التفاح قبل الوجبة كانوا أكثر شعوراً بالشبع مقارنة بمن تناولوا عصيره فقط، أو أي طعام آخر لا يحتوي عليه. وفي الدراسة نفسها، فإن من بدأوا وجبتهم بتناول شرائح التفاح كان تناولهم للطعام أقل بمتوسط 200 سعرة حرارية مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك.

الشاي الأخضر باعتدال

بالرغم من الفوائد المتعددة للشاي الأخضر فإن الإكثار منه قد يتسبب بآثار جانبية غير محمودة لذا فمن الأفضل شربه باعتدال. وكغيره من أنواع الشاي الأخرى يحتوي على الكافين الذي يزيد من مشاعر القلق والتوتر، ويمنع التمتع بالنوم العميق، كما قد يتسبب بالصداع واضطرابات المعدة لدى البعض. ومن العناصر الأخرى الموجودة فيه مادة «كاتشين» التي تقلل مقدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة ما قد يؤدي للإصابة بفقر الدم.

الهليون يفيد الحوامل

يعتبر الهليون مصدراً جيداً لحمض الفوليك، المعروف أيضاً باسم فيتامين B9، وبهذا يكون من أفضل الأطعمة التي تناسب فترة الحمل. نصف كوب فقط من الهليون يوفر للبالغين 34٪ من احتياجاتهم اليومية من حمض الفوليك، و22٪ من الاحتياجات اليومية بالنسبة إلى النساء الحوامل. ويساعد هذا الحمض في تكوين الأنبوب العصبي للجنين خلال مراحل تطوره الأولى داخل الرحم، وبالتالي فهو مهم لمنع تشوهات الجنين في الدماغ أو العمود الفقري (السنسنة المشقوقة).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"