عادي

استراتيجيات المسرح العربي على طاولة «الهيئة» و«أليكسو»

23:50 مساء
قراءة دقيقتين
إسماعيل عبدالله وحياة القرمازي

الشارقة: «الخليج»

في إطار تمتين التعاون بين الهيئة العربية للمسرح و«أليكسو» استقبل إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة، الدكتورة حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك في مكتبه بالشارقة، بحضور مدير إدارة التأهيل والتدريب والمسرح المدرسي في الهيئة غنام غنام، ومدير إدارة المهرجانات الحسن النفالي.

وأبدى عبدالله اعتزاز الهيئة بالتعاون المثمر مع «أليكسو» منذ ولادة وتأسيس «العربية للمسرح»، وأشاد بحيوية ونشاط الدكتور محمد ولد اعمر المدير العام لأليكسو، ود. حياة مديرة إدارة الثقافة وكافة العاملين في المنظمة ممن يعملون مع الهيئة لتفعيل استراتيجيات عملها المتعلقة بتنمية المسرح العربي بشكل عام، والمسرح المدرسي بشكل خاص، والذي أنجزت فيه الهيئة بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، الخطة العشرية وتدريب نحو 12000 معلم ومعلمة حول الوطن العربي، والعمل على تثبيت منهاج عمل متكامل للمسرح في كافة الصفوف المدرسية في الإمارات. وأشاد عبدالله باختيار «أليكسو» وزارات الثقافة العربية، لتمثيل ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية التي صادق عليها وزراء الثقافة العرب عام 2015 بالرياض.

ورحب عبدالله بما تقوم به «أليكسو» من دور في تحفيز وزارات التربية العربية على تبني الاستراتيجية والمنهاج الخاص بكل دولة عربية على حدة، وأشار إلى مذكرة التفاهم التي وقعتها الهيئة مع وزارة التربية والتعليم الأردنية، وتضمنت خطة عمل طويلة الأمد تتوج بإدراج المنهاج المسرحي في كل الصفوف.

بدورها أثنت القرمازي على الدور الذي تلعبه الهيئة في تطوير استراتيجيات المسرح العربي بما فيه المدرسي، والبحث عن أرضية مشتركة للنهوض الثقافي العربي، واعتبرت أن الحلقة الأكثر أهمية اليوم هي إيجاد المشاريع العربية المشتركة في الحقل الثقافي والتعليمي.

وأكدت أن المنظمة تعمل بكامل طاقتها لتفعيل التعاون بين الوزارات العربية، كما نجحت مؤخراً في عقد مؤتمر لوزراء الثقافة ووزراء السياحة العرب، لاستثمار الثقافة كواحدة من أبواب السياحة (السياحة الثقافية)، والحفاظ على الكنوز المادية والبشرية واستثمارها كعناصر مهمة للتنمية الثقافية الشاملة. وعرض غنام غنام المراحل التي وصل إليها منهاج المسرح للمدرسة وبرامج التدريب المتنوعة التي أنجزتها الهيئة واستعدادها لتعميم تجربة المنهاج في مدارس أليكسو وكافة الدول العربية.

بدوره اقترح الحسن النفالي ضرورة عقد مؤتمر لمندوبي وزارات الثقافة المرشحين من قبل وزاراتهم، لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"