عادي
إنتاج المياه من الهواء والسحب الصناعية والأسقف الممطرة

النظريات والخيال العلمي.. حقائق واقعة في «إكسبو دبي»

23:58 مساء
قراءة 4 دقائق
حدائق بلجيكا المعلقة تنتج الطاقة
«بيت بادن» سحابة ضبابية

دبي: حمدي سعد

يرى زوار «إكسبو 2020 دبي»، بعد أيام قليلة، رأي العين حقائق مذهلة ستغير وجه الحياة، عبر ابتكارات تنتج المياه من الهواء والطاقة، بعدما كانوا في الماضي يقرأون عنها في الكتب العلمية أو يرونها في أفلام الخيال العلمي أوكأحلام تروى.

وستسهم هذه الحقائق في رسم صورة مستقبلية أكثر إشراقاً لشح المياه ونقص الغذاء وارتفاع كلفة إنتاج الطاقة خلال عشرات السنين المقبلة، الأمر الذي سيغير من طبيعة الدول الصحراوية أو التي لا تمتلك التربة أو التي تشكو من شح المياه الصالحة للزراعة أو عدم وجود مصادر للطاقة مثل النفط أو الفحم أو غيرها.

وتنقل ابتكارات استخلاص المياه والزراعة وتوليد الطاقة عشرات دول العالم إلى مرحلة تنموية جديدة اعتماداً على الطبيعة والموارد غير المستغلة، وبالتالي توفير موارد وصناعات جديدة لم تكون موجودة بسبب نقص المياه والطاقة على وجه الخصوص.

ويتأكد زوار إكسبو خلال جولة في عدد من المواقع والأجنحة في «إكسبو 2020 دبي» من أهمية العلم والابتكار في خدمة الإنسانية، لاسيما الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل الهدر؛ بل في إيجاد صناعات ومنتجات لم تكن متوفرة إلى لعدد محدود من دول العالم.

سباق عالمي

وتتسابق 192 دولة وعشرات الجهات المشاركة في «إكسبو دبي 2020» أول «إكسبو» دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وأضخم حدث من نوعه في العالم العربي في طرح فرصها الاستثمارية وتاريخا وابتكاراتها العلمية وتراثها الفكري وتجاربها الإنسانية أمام الدول الأخرى المشاركة والملايين من زوار الحدث من جميع أنحاء العالم، بهدف تسويق هذه الإنجازات واستقطاب الاستثمارات والسياح وغيرها من الفوائد الكبيرة.

سقف يمطر

يشهد جناح هولندا عرض سقف يمطر وزراعة نبات الفطر متعدد الاستخدامات، كأحد أهم إنجازات هذه الدولة العريقة في مجال الزراعة الحديثة ضمن منظومة إنتاج الغذاء والماء والطاقة بصورة دائرية.

ويضم الجناح مزرعة أفقية مخروطية الشكل، يزرع الفطر الذي يمكن استخدامه لأغراض عديدة تتنوع ما بين الطبخ والبناء، في تعبير واضح عن مستوى الابتكار الذي سيعرضه هذا البلد في إكسبو 2020 دبي.

وينفرد جناح هولندا، الذي يقع في منطقة الاستدامة، الأمطار الصناعية الداخلية التي سيولدها بفضل تكنولوجيا هولندية مبتكرة، تسمى سانجلاسير (SunGlacier)، تمكن من استخراج الماء النقي وبكميات وفيرة من الهواء، كما تستخدم الطاقة الشمسية لري المزروعات.

وتُجرى حالياً أبحاث لإيجاد طرق تتيح استخدام الفطر المزروع داخل الجناح في مواد البناء، كبلاط الأرضيات والجدران، فضلاً عن استخدامه كمكون للمأكولات التقليدية والعصرية.

ويعرض جناح هولندا، نظاماً بيئياً متكاملاً من الحلول التي تربط الماء والطاقة والغذاء؛ حيث يشتهر هذا البلد بالمساحة الصغيرة وقلة الأراضي التي يمكن زراعتها لتصبح ثاني أكبر مصدر للمواد الغذائية في العالم وستركز على هذه المواضيع في مشاركتها في إكسبو 2020 دبي من خلال جناحها الذي سيكون موضوعه «تكامل الماء الطاقة والغذاء والطاقة».

وتحرص هولندا في مشاركتها على عرض الحلول المحلية التي تربط بين قضايا المياه والطاقة والغذاء، وطرق العمل بشكل وثيق مع دول العالم لتطوير حلول مستدامة تلائم نظمها البيئية المحلية، تسعى إلى توظيف ابتكاراتها وخبراتها لمساعدة المنطقة على بناء مستقبل مستدام وأكثر مراعاة للبيئة.

حدائق معلقة تنتج الطاقة

وتعرض بلجيكا عبر جناحها المشيد على هيئة سفينة خضراء ضخمة يبلغ ارتفاعها عدة طوابق وتحمل حدائق معلقة، تحفل بالإبداعات العمرانية والهندسية المبتكرة.

وتغطي الجناح الخضرة النضرة ويحاكي تصميمه سفينة عملاقة تمثل واحة تضم 10000 نبتة تساعد على تبريد المبنى وتمتص 35 طناً من ثاني أكسيد الكربون خلال الأشهر الستة لانعقاد إكسبو 2020 دبي.

وتم تصميم الجناح؛ بحيث يعمل على إنتاج الطاقة التي يحتاج إليها من مصادر متجددة وسيستعرض في تصاميمه الداخلية والخارجية أحدث التقنيات والتطبيقات والمنتجات والمواد الصديقة للبيئة.

وروعي في تصميم هذا الجناح المبتكر موضوع الحفاظ على البيئة الذي يأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام الجناح، لاسيما عبر إضفاء الإضاءة والتهوية الطبيعيتين، وتسخير الطاقة المتجددة والاستخدام الذكي للمياه لمختلف الأغراض.

سحابة صناعية

ويستقبل جناح «بيت بادن- فورتمبيرج» الولاية الألمانية زواره بسحابة ضبابية من الهواء البارد، كأول مشاركة مستقلة لإقليم ضمن دولة، وهي أيضاً أول مشاركة بجناح مستقل لهذه المدينة في تاريخ معارض إكسبو الدولية.

ويحتفي بيت بادن فورتمبيرغ في تصميمه ومحتواه بروح الابتكار التي تشتهر بها هذه المنطقة. وداخل المبنى الممتد على مساحة 2700 متر مربع، سيعرض هذا الجناح عمارة مستدامة تستخدم أحدث التقنيات، وتخفي في ثناياها «بحيرة» من الهواء البارد تغطيها غيمة مبتكرة من الضباب الصناعي سيكون بوسع الزوار الخوض فيها.

وفي إحدى جنبات المبنى، يوجد مصنع ذكي تفاعلي يشرح للزوار عمليات الإنتاج عالية التقنية، بينما تقدم أكشاك مزروعة وسط غابة داكنة، أطيب المأكولات الألمانية.

وتشتهر ولاية بادن فورتمبيرغ بكونها قبلة الصناعات الذكية، ومعقل العديد من الشركات العالمية لتصنيع السيارات الفخمة. وسيسلط هذا الجناح الضوء على النبوغ الهندسي الذي تتميز به ولاية بادن فورتمبيرغ، وعلى ما تدخره هذه المنطقة للعالم من تقنيات المستقبل، في انسجام تام مع طموح إكسبو 2020 بالترويج لقصص النجاح الإقليمية وتعزيز تأثيرها العالمي.

وفي إطار الاستدامة التي يتبناها إكسبو 2020 دبي، والتي بموجبها ستبقى 80 % من منشآت الموقع قائمة بعد إسدال الستار على هذا الحدث، فإن بيت بادن فورتمبيرغ سيستمر، بعد 10 إبريل 2021، ليكون مركزاً للتعليم ويسهم في إرث إكسبو في تواصل العقول وصنع المستقبل.

زراعة الزيتون في الصحراء

ويعرض جناح التشيك في منطقة الاستدامة في إكسبو 2020 دبي، التكنولوجيا التي يمكن أن تساعد على تحويل رمال الصحراء إلى أرض خصبة؛ حيث يهدف الفريق التشيكي خلال الحدث إلى استخدام التكنولوجيا لزراعة أشجار الزيتون والنخيل في صحراء الإمارات خلال فترة الحدث.

ويحمل الجناح عنوان «ربيع التشيك»، الفصل؛ حيث تشتهر هذه الدولة الواقعة في وسط أوروبا بينابيعها المعدنية ذات الخصائص الشفائية والعلاجية.

ويعتمد الجناح على نظام موارد الأرض الشمسية والهوائية والمائية، الذي يستخدم الطاقة الشمسية لجمع المياه من الهواء.

وخلال إكسبو 2020 دبي، يستعرض العلماء التشيكيون تكنولوجيا نظام موارد الأرض الشمسية والهوائية والمائية لجمع المياه من الهواء باستخدام أشعة الشمس، وبواسطة مفاعل حيوي ضوئي، سيتم استخدام هذه المياه لإنتاج كتلة حيوية من الطحالب تساعد الأعشاب والمحاصيل على النمو في رمال الصحراء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"