عادي

جائزة الآغا خان للعمارة تعلن أعضاء لجنة تحكيم دورة 2022

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
ad

أعلنت جائزة الآغا خان للعمارة اليوم السبت، أعضاء لجنة التحكيم العليا لدورة 2020-2022. ومن المزمع اجتماع أعضاء اللجنة لاختيار قائمة مختصرة من ضمن مئات من المشاريع المرشحة للجائزة في يناير/كانون الثاني المقبل، وذلك بشكل مستقل.
والأعضاء التسعة للجنة التحكيم العليا لدورتها الخامسة عشرة هم: ندى الحسن، مهندسة معمارية، متخصصة في السياسات الثقافية الدولية والتنمية المستدامة في باريس، وقادر عطية، فنان يعيش ويمارس عمله بين برلين وباريس، وفرانسيس كيري، أستاذ مشارك مساعد في التصميم المعماري بجامعة ميونخ التقنية، والبروفيسورة آمال أندراوس، عميد كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط والحفظ بجامعة كولومبيا، ومديرة شركة «WORKac» للعمارة في نيويورك، والبروفيسورة سيبل بوزدوجان، أستاذة زائرة في العمارة الحديثة والعمران بجامعة بوسطن، وآن لاكاتون، مؤسِّسة ومديرة شركة العمارة «لاكاتون وفاسال» في بوردو وباريس، وكازي خالد أشرف، المدير العام لمعهد البنغال للعمارة والمناظر الطبيعية والموائل في دكا، ولينا غطمي، مؤسسة ومديرة مكتب لينا غطمي للعمارة في باريس، ونادر طهراني، عميد كلية «إيروين سالمون تشانين» للهندسة المعمارية في «اتحاد كوبر»، والمدير المؤسس لشركة «NADAAA» للعمارة والتصميم الحضري في بوسطن ونيويورك.
وعند اختيار لجنة التحكيم العليا قائمة المرشحين المختصرة، ستخضع مشاريعهم لمراجعات دقيقة في مواقعها من قبل خبراء مستقلين، معظمهم مهندسون معماريون أو متخصصون في الحفظ أو مخططون أو مهندسون إنشائيون.
بعد ذلك، ستجتمع اللجنة للمرة الثانية الصيف المقبل لدراسة المراجعات في المواقع واختيار الفائزين النهائيين.
ولا تقتصر عملية الاختيار لنيل الجائزة على المشاريع التي توفر الاحتياجات المادية والاجتماعية والاقتصادية للأشخاص فحسب، بل تتعداها لتشمل أيضاً قدرة هذه المشاريع على التحفيز والاستجابة لتطلعاتهم الثقافية أيضاً. وتولي اللجنة اهتماماً خاصاً بمخططات البناء التي تستخدم الموارد المحلية والتكنولوجيا المناسبة بطرق مبتكرة، كذلك للمشاريع التي من المحتمل أن تلهم جهوداً مماثلة في أماكن أخرى من العالم.
وتخضع الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار، لإدارة لجنة توجيهية يترأسها الآغا خان، وتضم قائمة الأعضاء: الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في المنامة، إمري أرولات، مؤسس مكتب إمري أرولات لهندسة العمارة في إسطنبول، ميساء البطاينة، مهندسة معمارية وصاحبة «مكتب ميسم معماريون ومهندسون» في عمان، والسير ديفيد تشيبرفيلد، مدير مكتب ديفيد تشيبرفيلد لمهندسي العمارة في لندن، وسليمان بشير ديان، مدير معهد الدراسات الإفريقية بجامعة كولومبيا في نيويورك، وناصر الرباط، أستاذ الآغا خان للعمارة الإسلامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج، ومارينا تبسّم، مديرة شركة مارينا تبسّم لهندسة العمارة في دكا، وسارة م. وايتينج، عميد كلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد في كامبريدج، وفاروخ دراخشاني، ويشغل منصب مدير الجائزة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"