عادي

«كبسولة النجاح في القيادة».. لمحمد بن جرش

23:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2401

صدر عن دار السعيد للنشر والتوزيع في مصر، كتاب جديد بعنوان «كبسولة النجاح في القيادة» للكاتب والباحث الإماراتي الدكتور محمد حمدان بن جرش، ويحاول فيه تقديم تسلسل حول أهم المفاهيم المتعلّقة بموضوع القيادة.

تَضمَّن الفصل الأول مفاهيم ومعلومات متنوعة حول مفهوم القيادة وأهميتها، وركز على مهارات القائد الناجح وخصائصه، أما الفصل الثاني فحمَل عنوان «القائد الناجح»، وتم من خلاله استعراض أدوار القائد ومسؤولياته وواجبات القائد وصفاته، والمبادئ التي تُعتبر ركيزة لفهم موضوع القائد والقيادة، وتحدث أيضاً عن خصائص القائد الفعّال ومهاراته، والفرق بين القيادة والإدارة.

وكان لموضوع القائد المبدع حيز واسع في الفصل الثالث من الكتاب، حيث تم التطرّق للعلاقة المهمة التي تجمع القيادة والإبداع، كما تم استعراض مهام القائد المبدع وسماته. وسلط الفصل الرابع الضوء على اكتشاف وإعداد القادة، وهذا المحور شغل حيزاً كبيراً من كتاب ابن جرش.

وطرح الفصل الخامس مفهوم القيادة الرقمية؛ لِما تمثله من أهمية قصوى في وقتنا الراهن، واشتمل الفصل السادس والأخير على مجموعة من الأنشطة والتمارين العملية حول القيادة؛ وذلك نظراً لأهمية الممارسة والتركيز على الجانب العملي والتطبيقي عند تناوُل موضوع القيادة.

وفي تعليقه على الكتاب أكد ابن جرش بأن موضوع القيادة حظي باهتمام علماء النفس الاجتماعي باعتباره محوراً أساسيّاً من محاور سلوك الجماعة، واهتم به علماء الاجتماع باعتبارالقيادة ظاهرة اجتماعية تنبثق من وجود الفرد داخل المجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"