عادي

المهاجرون الهايتيون يغادرون الحدود المكسيكية الأمريكية

01:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مهاجرون هاييتيون يعبرون نهر جراندي للوصول الى الحدود الامريكية مع المكسيك(أ.ف.ب)

غادر جميع المهاجرين الهايتيين الذين كانوا محتشدين على جانبي الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك مخيماتهم المؤقتة.

ورحل آخر المهاجرين الذين كانوا يخيمون منذ أسبوع في سيوداد أكونيا، على الحدود الشمالية للمكسيك، بعد عدم تمكّنهم من دخول الولايات المتحدة. وقد نقلتهم شاحنات إلى مراكز استقبال.

وقبل ذلك بقليل، أعلن وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس خلال مؤتمر صحفي عقد في البيت الأبيض أنه «لم يعد هناك مهاجرون في المخيم تحت الجسر» في مدينة ديل ريو (ولاية تكساس) التي أحصت ما يصل إلى 15 ألف شخص بمن فيهم العديد من الهايتيين، نهاية الأسبوع الماضي. وأضاف الوزير أنه تم ترحيل قرابة ألفي شخص جواً إلى هايتي وعاد ثمانية آلاف طوعاً إلى المكسيك ونقل خمسة آلاف إلى مراكز استقبال، وتمكن 12400 شخص من مغادرة الموقع وسيتوجب عليهم المثول أمام قاض مخصص بشؤون الهجرة للدفاع عن طلب لجوئهم. وأوضح أن «كثراً منهم ستتم إعادتهم إلى هايتي».

وفي سيوداد أكونيا، أكد سكرتير المجلس البلدي فيليبي باسولتو، أن المهاجرين في مراكز الاستقبال في المدينة لن يتم احتجازهم أو ترحيلهم، وسيكون بإمكانهم التنقل في المدينة «بثقة» خلال انتظار مراجعة أوضاعهم. وقبل ساعات قليلة، أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أنه لا يريد أن تصبح بلاده «مخيماً للمهاجرين». وأضاف «نريد معالجة المشكلات من مصدرها» داعياً الولايات المتحدة إلى الاستثمار في التنمية الاقتصادية لدول أمريكا الوسطى حتى لا يعود سكانها مضطرين للهرب من الفقر.(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"