عادي

مسؤولون وموظفون: المنهجية الجديدة تجسيد لرؤية حكومة الإمارات للمستقبل

01:24 صباحا
قراءة 8 دقائق

د.محمد سالم العلماء - سلطان بن مجرن - علي عبدالله بن علوان - آمنه عبدالله الزعابي

متابعة: قسم المحليات

أكد عدد من مسؤولي وموظفي الوزارات الاتحادية في الدولة، أن المنهجية الجديدة، التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تأتي تجسيداً لرؤيته الثاقبة للمستقبل، وترجمته إلى واقع يسبق الزمن، في ظل عمل حكومة الدولة وفق منهجية واضحة، تتصف بأعلى مستويات المرونة والجاهزية، وتعتمد منهجية قابلة للتطوير، تستبق المتغيرات العالمية.

وأوضحوا أن التجديد المستمر في هيكلية العمل الحكومي، وتبني ممارسات غير تقليدية لتحقيق أفضل النتائج، يمثل ركيزة رئيسية في الرؤية القيادية للدولة، ما جعلها نموذجاً ملهماً لحكومات المنطقة والعالم، وشريكاً أساسياً في بناء الجيل الجديد من حكومات المستقبل، وقدرتها على تحويل التحديات إلى فرص ذهبية، لصالح المجتمع والعالم أجمع.

وقالوا إن الفكر الاستباقي الذي رسخته القيادة الرشيدة في عمل حكومة الدولة، أسهم في جعل أبنائها أسعد شعب بالعالم، كما جعل من الإمارات وجهة يسعى للعيش فيها، في ظل ما تتمتع به من أمان ورفاهية الحياة وثقافة التسامح التي انطلقت للعالمية من بلاد التسامح والسلام.

نهج جديد

أكد الدكتور محمد العلماء، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن المنهجية الجديدة للعمل الحكومي، خطوة إلى الأمام ونهجاً جديداً في مسيرة العمل والأداء الحكومي ودليلاً للدولة في مسيرتها الرامية إلى تعزيز منظومة العمل الحكومية وزيادة مرونتها وكفاءتها وجاهزيتها لمواجهة تحديات المستقبل.

وأشار وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إلى أن تطوير العمل الحكومي، كان ولا يزال أولوية مركزية على أجندة العمل الوطني لحكومة دولة الإمارات، وأوضح أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع، كجزء من منظومة العمل الحكومي حريصة على استثمار المنهجية الجديدة وتكثيف جهودها لمواصلة تطوير القطاع الصحي.

مسار استراتيجي

أكد الدكتور يوسف محمد السركال، مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المنهجية الجديدة في عمل الحكومة الاتحادية، تمثل مساراً استراتيجياً يمهد الطريق أمام دولة الإمارات لدخول المستقبل بمنظومة حكومية مرنة تعمل بروح الفريق.

وأشار إلى أن المنهج الجديد للعمل الحكومي الاتحادي يمثل نقلة نوعية وفعالة ومدروسة، لتعزيز التعاون والتنسيق وتحقيق تكامل الجهود المبذولة ضمن فرق حكومية متكاملة تعمل بأفضل إمكاناتها وقدراتها لتحقيق التناغم بين مختلف القطاعات الحيوية، بهدف تعزيز مكانة دولة الإمارات كنموذج عالمي رائد في العمل الحكومي المتميز.

خطط متنوعة

قال اللواء سعيد راكان الراشدي مدير عام شؤون الأجانب والمنافذ في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية: قيادتنا الرشيدة تخطو بخطى سريعة وواثقة نحو تحقيق الريادة والتقدم للوطن؛ حيث تسعى إلى مواجهة التحديات وتذليل المصاعب، والتشجيع والتحفيز المتواصلين إيماناً بأن لا مستحيل أمام أبناء الإمارات.

وأضاف: قيادتنا لا تسعى لتحقيق تقدم وتطور لمجتمع الإمارات فحسب؛ بل تسعى لتحقيق تطور سريع وملموس وفق خطط متنوعة منها الخطط السريعة والخطط طويلة المدى والتي ستضع الإمارات في تنافسية محلية وإقليمية ودولية.

نقلة نوعية

قال طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، إن قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتعيين سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للمالية، دلالة واضحة على نقلة نوعية في النهج القيادي الجديد لدولة الإمارات.. نقلة تستثمر الشباب وقدراته وطموحاته، وتثق بها.

وأوضح أن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، مثال رائع لجيل القيادة الشابة التي تسلحت بالعلم وحب العمل في سبيل الوطن والتي تدربت على يد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم القائد المخضرم الفذ الذي عاصر القيادات المؤسسة لدولة الإمارات، وهو قائد عظيم الأثر بقيادته ذات الرؤى الحديثة وعزمه الذي لا يفتُر في بناء الإمارات.

نهج تنموي

قال اللواء علي عبدالله بن علوان النعيمي، القائد العام لشرطة رأس الخيمة: إن المنهجية الجديدة تتصف بالمنهج العلمي والعمل التنموي المستدام، وتعكس إيمان دولة الإمارات، قيادة وشعباً، بقيمة وأهمية التخطيط العلمي المدروس، والعمل الحضاري الاستراتيجي المتراكم طويل المدى، مؤكداً أن قيادتنا موضع ثقة الشعب الإماراتي في سعيها نحو التقدم والتنمية والرخاء والاستدامة.

وأشار إلى الرؤية القيادية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة في قيادة موكب الوطن، نحو مزيد من الإنجازات الحضارية والمكتسبات التنموية، وإلى مزيد من الإبداع والابتكار والتنمية، في ظل إنجاز الخطة السابقة (رؤية الإمارات 2021)، التي حققت خلالها الدولة طموحاتها وطموحات شعبها للعشرة أعوام السابقة.

تعزيز المكتسبات

آمنه عبدالله الزعابي، مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية، رأت أن التشكيل الوزاري الجديد والمنهجية الجديدة المصاحبة له مواكبة حية للمتغيرات وتعزيز نوعي للمكتسبات الوطنية.

وأضافت أن التشكيل الوزاري يواكب المتغيرات ومتطلبات التطور في الوقت الحاضر وللخمسين عاماً المقبلة، ويحافظ على مفهوم حكومة مرنة وسريعة، تعزز إنجازات ومكتسبات الوطن، لمواصلة مسيرة التنمية في الدولة واستشراف المستقبل، لتحقق الإمارات بذلك قفزات نوعية في شتى المجالات، فيما تعمل المنهجية الجديدة على ملفات وطنية مهمة، وبناء أنظمة حكومية جديدة للمستقبل، تعزز الجاهزية وإعادة ترتيب الأولويات الوطنية، وتقود إلى تطوير منهجية استباقية شاملة تستشرف معالم هذه المرحلة، وتبتكر الحلول لمواجهة التحديات المستقبلية.

تطلعات المواطن

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: إن الحكومة الجديدة تغطي كافة مناحي الحياة وتحقق تطلعات المواطن وتأسس لبنية أساسية متينه للخمسين القادمة، تعلي من شأن الوطن، وتكفل للمواطنين العيش الكريم.

وأضاف أن استراتيجية الخمسين عاماً الجديدة، باعتبارها المشروع الوطني الأشمل، والمظلة التي تندرج تحتها آمالنا العظيمة وتطلعاتنا الهائلة، تتطلب بحق جهازاً تنفيذياً قوياً يتولاه تشكيل وزاري يرسي منهجية جديدة للعمل الحكومي الاتحادي.

جينات التجديد

أشاد اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة، بالمنهجية الجديدة التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ووصفها بالرؤية الشاملة التي تحمل جينات التجديد في آليات وبرامج القطاعات الحكومية، وتشكل إضافة جديدة لمناهج عمل حكومي متميز ومرن.

وأكد أن المنهجية الجديدة، تعد تحدياً جديداً تؤكد الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة لحكومة دولة الإمارات، والتي ظلت على الدوام تخوض التحديات من أجل التميز في العمل الحكومي حتى أصبحت دولتنا من المنارات العالمية المشهود لها طبقاً للتقييم العلمي والإحصاءات العالمية في الخدمات الحكومية المتميزة.

النموذج الإماراتي

بدوره قال الدكتور محمد عبدالله بن سعيد مدير منطقة الفجيرة الطبية: إن المنهجية الجديدة هي رؤية بعيدة النظر ورسالة جديدة تضيف بعداً عميقاً للنموذج الإماراتي في القيادة وتجعله كما عهدناه دائماً الأفضل والأبرز، على صعيد التنمية وتعزيز مشروعها الشامل وعلى صعيد تحقيق السعادة والرفاهية والنجاح.

ويضيف: المنهجية الجديدة باعتبارها رؤية متطورة وحديثة هي في الأصل ديدن حكومتنا الرشيدة وتأصيل لجهودها المستمرة في البحث عن كل ما هو جديد لتحقيق التنمية الشاملة من جهة والسعادة والرفاهية للمواطنين، لتشكل في جوهرها خطوة مهمة لمواصلة المشروع الإماراتي للتميز والتفرد والاستمرار في الصدارة العالمية.

اجتهاد وابتكار

أكد محمد يوسف الفهيم نائب الأمين العام لقطاع الخدمات المساندة في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن توجيهات القيادة الرشيدة بشأن المنهجية الجديدة في العمل الحكومي هي توجهات مدروسة، تستهدف الوصول للأهداف المرجوة التي نطمح لتحقيقها في الدولة في غضون فترات قصيرة وفق رؤى تستند على قدرات ومهارات أبناء الإمارات.

وقال: قيادتنا لا ترضى للإمارات سوى بالمراكز الأولى ومنهجية العمل الحكومي ستزيد من التنافس والاجتهاد والابتكار في بيئات العمل وهو ما سيحقق نتائج متقدمة وإنجازات سريعة في مختلف القطاعات وسيعزز كذلك مستوى الخدمات التي تقدمها الجهات الاتحادية.

المزيد من المكاسب

يقول الدكتور حبيب غلوم مستشار في وزارة الثقافة والشباب: نبارك لأعضاء الحكومة الثقة الكريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما نتمنى أن يسارع كل وزير في تحقيق المزيد من المكاسب للوصول إلى الأهداف والاستراتيجيات العامة لهذه الحكومة من أجل تحقيق الطموحات الكبيرة التي وضعها سموه.

ويضيف من ضمن المحددات الخمسة الأساسية في المنهجية الجديدة في العمل الحكومي يهمني جداً البند الأول وهو اختصار الفترة الزمنية لتحقيق أي مكسب، وأن يحدد في فترة معينة بعيدة عن الاستراتيجيات طويلة الأمد، هذه مسألة ستكون المحرك الأساسي للحكومة، فمن المهم أن نركز على هذا الموضوع بشكل كبير.

استشراف للمستقبل

من جهتها تقول أحلام اللمكي مدير إدارة البحوث والتنمية في الاتحاد النسائي العام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، صاحب رؤية ثاقبة ولديه استشراف للمستقبل وسموه قائد محنك دائماً يسعى لتوفير أفضل مقومات الحياة والسعادة للمواطنين والمقيمين، ونحن في دولة الإمارات كشعب إماراتي محظوظين بوجود قيادتنا الرشيدة، بالنسبة للمنهجية الجديدة، فهي تخدم توجهات استشراف المستقبل ولا بد دوماً سواء على الصعيد الفردي أو على صعيد المؤسسات، أن يتم تقييم التجربة ومن ثم وضع خطط تحسينية وتطويرية.

فكر جديد

أكد عمر أحمد راشد الشحي مدير إدارة الاتصال المؤسسي الاتحاد للماء و الكهرباء، أن المنهجية الجديدة لعمل الحكومة التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تمثل إضافة نوعية لجهود ترسيخ أسس فكر جديد في العمل الحكومي في دولة الإمارات، مشيراً إلى أنها تبني مفهوماً متكاملاً لجودة الحياة.

وأضاف أن المنهجية الجديدة ستعمل على رفع كفاءة الأداء في منظومة العمل الحكومي وتعزيز مستويات الجاهزية وتحويل التحديات إلى فرص، لافتاً إلى أن التطوير الحكومي الشامل في كل القطاعات يشكل الركيزة الأساسية لاستراتيجية الاستعداد للخمسين عاماً المقبلة.

مرونة وجاهزية

أكد مانع أحمد النقبي، موظف في إحدى الوزارات، أن المنهجية الجديدة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تأتي تجسيداً لرؤيته الثاقبة للمستقبل، وترجمته إلى واقع يسبق الزمن، من أجل الحفاظ على المكتسبات الاستراتيجية التي حققتها الدولة طوال خمسين عاماً مضت، كما أنها تدشن مرحلة جديدة من العمل الحكومي للخمسين عاماً المقبلة، بأدوات جديدة.

وأضاف أن حكومة دولة الإمارات، في ظل قيادتها الرشيدة، والرؤى الطموحة وتوجيهاتها، التي تمت ترجمتها في العديد من المبادرات والمشاريع الكبرى، مثل رؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنية، وغيرها، تعتبر نموذجاً عالمياً في التطوير والتحديث والمستوى المتقدم لكفاءة الخدمات والأداء.

أطر نوعية

قال حسن علي راشد، ويعمل في إحدى الوزارات: إن التجديد المستمر في هيكلية العمل الحكومي، وتبني ممارسات غير تقليدية لتحقيق أفضل النتائج، يمثل ركيزة رئيسية في الرؤية القيادية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويتجسد ذلك في أطر العمل النوعية، وهو ما يجعلها قادرة على تحويل التحديات إلى فرص ذهبية لصالح المجتمع والعالم أجمع، من خلال الاعتماد على استشراف المستقبل، وتصميم الاستراتيجيات والخطط الاستباقية بالشراكة مع كافة فئات المجتمع، لابتكار أفضل الحلول، وتأمين أفضل مستويات الحياة للأجيال القادمة، في إطار جهود شاملة تتكامل فيها أدوار الجهات الحكومية كافة، لتحقيق مستهدفات مئوية الإمارات 2071.

وتابع: إن حكومة دولة الإمارات في ظل القيادة الرشيدة، تعتبر نموذجاً ملهماً لحكومات المنطقة والعالم، وشريكاً أساسياً في بناء الجيل الجديد من حكومات المستقبل، من خلال إسهاماتها في الجهود العالمية للنهوض بالحكومات وتمكين المجتمعات من مواكبة مسيرة التنمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"