عادي
عقار بـ 750 ألفاً لإقامة مستثمر 3 سنوات

دبي تعدل شروط الإقامة مقابل تملك العقار

13:50 مساء
قراءة دقيقتين
دبي

دبي: «الخليج»
عدلت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، بنود استحقاق ملاك العقارات في الإمارة لإقامة مستثمر لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد بتخفيض الحد الأدنى لقيمة العقار إلى 750 ألف درهم مقابل مليون درهم في السابق، وفقاً لتعليمات طلب الاشتراك في برنامج «تسكين».
وتأتي هذه القرارات ضمن جهود حكومة دبي لدعم وتمكين البيئة الاستثمارية المحلية كمساهم رئيسي في الاقتصاد الوطني، ونقطة جذب رئيسة لرؤوس الأموال إلى جانب سلة المحفزات والإجراءات الاحترازية التي تم الإعلان عنها إبان انتشار فيروس «كورونا»، والتي ساهمت في استعادة مستويات النمو والنشاط إلى سابق عهدها قبل الجائحة في شتى القطاعات.
وأشار القرار الحديث إلى أن برنامج «تسكين» يتيح للمستثمر الذي يملك عقاراً تساوي أو تزيد قيمته على 750 ألف درهم وقت الشراء، والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد ويمكن في الوقت ذاته كفالة الزوج أو الزوجة والأولاد.
وأشار القرار إلى أنه يمكن تعبئة بيانات الملكية عبر تطبيق «دبي ريت» التابع لـ «دائرة الأراضي والأملاك» مرفقة بجواز السفر ونسخة إلكترونية عن شهادة الملكية.
شروط الخدمة
أولاً: 750 ألف درهم الحد الأدنى لقيمة العقار.
ثانياً: إذا كان العقار مرهوناً، يجب سداد 50% على الأقل من القيمة الإجمالية أو ما يعادل 750 ألف درهم مع إحضار رسالة «لا مانع» من البنك لإجراء الإقامة على العقار وكشف حساب الرهن.
ثالثاً: يمكن للزوج والزوجة المشاركة في عقار واحد وأن تكون قيمته 750 ألف درهم أو أكثر.
رابعاً: سيتم طلب وكالة في حالة تقديم الطلب نيابة عن المستثمر.
إقامة العائلة
أولاً: إحضار رسالة «لا مانع» من الأب مصدقة من كاتب العدل وذلك في حال كانت الأم هي الكفيل.
ثانياً: الأبناء فوق 18 عامة، إحضار رسالة عدم زواج.
ثالثاً: إحضار الهوية الوطنية لكل من إيران، باكستان، ليبيا، أفغانستان.
رابعاً: تبلغ مدة إقامة الوالدين سنة واحدة.
رسوم الخدمة
إقامة المستثمر 3 سنوات: 14967 درهماً.
إقامة العائلة 3 سنوات: الزوجة 7 آلاف درهم، ابنة فوق 18 سنة نحو 7 آلاف درهم، أبناء تحت 18 سنة 6361 درهماً. ابن فوق 18 سنة إقامة لمدة سنة واحدة فقط 5821 درهماً، الزوج لمدة سنة واحدة 5821 درهماً، الوالدان لسنة واحدة 6821 درهماً.
إجراءات الخدمة
يقدم الطلب على تطبيق «دبي ريست»، ويتم التواصل مع المتعامل في حال تمت الموافقة على الطلب لاستكمال الإجراءات، يحضر المتعامل للدائرة ويتم دفع الرسوم كاملة، إجراء الفحص الطبي وطباعة الإقامة على الجواز.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"