عادي

أوستن: انهيار الجيش الأفغاني أخذ الجميع على حين غرة

22:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
20219282022562716

واشنطن- رويترز

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في جلسة بالكونجرس، الثلاثاء، إن الانهيار المفاجئ للجيش الأفغاني أخذ «البنتاجون» على حين غرة، واعترف بخطأ الحسابات في أطول حرب أمريكية، بما في ذلك ما يتعلق بالفساد والأضرار المعنوية بصفوف الأفغان.

وقال أوستن أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ: «حقيقة أن الجيش الأفغاني الذي دربناه نحن وشركاؤنا انهار بسهولة، وفي كثير من المواقف بدون إطلاق رصاصة واحدة، أخذتنا جميعاً على حين غرة». وأضاف: «سنكون غير أمناء إذا ادعينا غير ذلك».

وجاءت تصريحات أوستن في مستهل ما يُتوقع أن يكون بعضاً من أشد جلسات الاستماع إثارة للجدل في الذاكرة الحية حول النهاية الفوضوية للحرب التي قُتل فيها جنود ومدنيون أمريكيون، وانتهت بعودة حركة «طالبان» إلى السلطة.

وتعقد اللجنتان المشرفتان على الجيش الأمريكي بمجلسي الشيوخ والنواب جلسات استماع على مدى يومي، الثلاثاء والأربعاء، ويأمل الجمهوريون التركيز على ما يرون أنها أخطاء ارتكبتها إدارة الرئيس جو بايدن قرب نهاية الحرب التي استمرت لعقدين. وتأتي الجلسات الحالية في أعقاب استجواب مماثل قبل أسبوعين لوزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي دافع بقوة عن الإدارة، حتى في الوقت الذي وُجهت له فيه دعوات للاستقالة. وكانت الخسارة الدرامية للحرب في أفغانستان والانسحاب الأمريكي الفوضوي أكبر أزمة لبايدن في فترة رئاسته، وأثارت الشكوك حول حنكته في تقدير الأوضاع وخبرته في السياسة الخارجية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"