عادي
حكم نهائي بالتعويض في التحكيم الأول لـ 8 سنوات من أصل 25

«دانة غاز» تحصل على حكم بـ 2.23 مليار درهم في قضية أيران

09:36 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»
كشفت شركة دانة غاز عن أخر المستجدات في قضية مشروع الغاز المعني بمعالجة ونقل وتسويق الغاز الذي كانت الشركة الإيرانية الوطنية للنفط قد تعهدت بتوفيره لشركة نفط الهلال بموجب اتفاقية لبيع وشراء الغاز لمدة 25 عاماً، والتي كان من المفترض أن تبدأ عملياتها في ديسمبر 2005، إلا أن الشركة الإيرانية الوطنية الدولية للنفط لم توفر إمدادات الغاز المتعاقد عليها.
وكانت نفط الهلال قد أعلمت الشركة بصدور الحكم النهائي بتعويض الأضرار في التحكيم الأول ضد الشركة الإيرانية الوطنية للنفط. بدأت إجراءات هذا التحكيم الأول في 2009 وأصدر في سياقه حكم تعويض للمسؤولية في 2014.
وأكدت شركة دانة غاز أن هيئة التحكيم الدولية قد أصدرت حكمها النهائي في موضوع التحكيم الأول، ملزمة الشركة الإيرانية الوطنية للنفط بدفع التعويض، وأن المبلغ الواجب سداده مقابل الأضرار لصالح دانة غاز هو 607.5 مليون دولار (2.23 مليار درهم). وبذلك يكون هذا التحكيم الأول الذي يغطي السنوات الثمانية والنصف الأولى من الـ 25 عاماً المتعاقد عليها في إطار اتفاقية بيع الغاز، وتحديداً من 2005 وحتى 2014، قد اختتم.
وتُعقد في الوقت الحالي عملية التحكيم الثانية للمطالبة بمبلغ أكبر بكثير مقابل السنوات الـ16.5 المتبقية من العقد، وبالتحديد من عام 2014 وحتى عام 2030، وقد حدد موعد جلسة الاستماع النهائية في أكتوبر من العام القادم (2022) في باريس، ويتوقع أن يصدر الحكم النهائي بتعويض الأضرار في العام الذي يليه (2023).
يجدر بالذكر أن مبلغ 607.5 مليون دولار (2.23 مليار درهم) المستحق حاليا لدانة غاز سيعزز المركز المالي للشركة إلى حد كبير، وسيتم إعلام السوق بمستجدات استلام هذا المبلغ في الوقت المناسب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"