عادي

«منتدى الاتصال» يبحث تأثير الأفلام في مبادئ المشاهدين

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
المشاركون في الجلسة

الشارقة:«الخليج»

استضافت الدورة العاشرة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021، الممثل السوري عابد فهد، والممثلة السعودية أسيل عمران، وعلي غملوش مدير أعمال «شاهد» الأصلية، في جلسة حوارية أدارتها الإعلامية في قناة الشرق زينة يازجي، وحملت عنوان «المحتوى الترفيهي.. من يشاهد الآخر».

واستهلت الإعلامية زينة يازجي الجلسة بالحديث عن تجربة علمية أجراها العالم آلبرت باندورا في أوائل ستينات القرن الماضي، على مجموعة من الأطفال ليكتشف كيف يتعلم الإنسان، حيث خلصت التجربة إلى أن الإنسان يتعلم بمحاكاة ما يشاهده، وأن تأثره بما يرى يزداد في حال كان من يشاهده يشبهه، أو كانت نتيجة ممارساته ثواباً وليس عقاباً.

وقال الفنان السوري عابد فهد: «هناك صراع متعدد الأطراف بين الممثل وما يريده من جهة، وبين كاتب السيناريو في السينما أو التلفاز، وبين شركة الإنتاج من جهة، وبين الجمهور وما يريده من جهة أخرى، وهذا الصراع غير محسوم من المنتصر فيه، حيث إننا إذا نظرنا إلى ما يرديه الجمهور عربياً وكيف يمكن أن أستقطب وأجذب المشاهد وأنا أعمل داخل منظومة من المحاذير والضوابط والمعايير، في الوقت الذي تخاطب فيه منصات العرض وصناع السينما الأجنبية جمهوري بمواد خارج هذه المعايير ومتجاوزة لكل التحديات».

من جانبها أكدت أسيل عمران، أن كلمة ترفيه «مخيفة»، حيث إن إيصال الرسائل عبر الترفيه يؤثر في الأشخاص بشكل أسرع، وهو ما يجيده المحتوى الغربي، مشيرة إلى أن المحتوى الترفيهي الأجنبي نجح من خلال تكرار الرسائل في المحتوى الترفيهي في أن يجعلنا نتقبل مشاهد وأفكاراً وممارسات لم نكن قبل أعوام سابقة نتقبلها.

بدوره أكد علي غملوش مدير أعمال شاهد الأصلية في مجموعة MBC، أنه من الممكن أن يكون هناك عمل عربي مصنوع بأفضل الإمكانيات ويضاهي الأجنبي، ولكن مع ذلك يذهب الجمهور إلى المحتوى الأجنبي بسبب «العلامة التجارية الكبيرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"